نجدت إسماعيل أنزور في فيلمه فانية وتتبدد مسير في ألغام الفن والسياسة


نجدت إسماعيل أنزور في فيلمه فانية وتتبدد مسير في ألغام الفن والسياسة

خاص آفاق سينمائية :
في رابع أفلامه السينمائية في مجال الفيلم الروائي الطويل, يقدم أنزور رؤية إبداعية في فيلم " فانية وتتبدد" في أول تعاون يجمعه بالمؤسسة العامة للسينما.
فانية و تتبدد – 2015
فيلم سينمائي سوري من إنتاج «المؤسسة العامّة للسينما»، يحاول فيه المخرج نجدت أنزور الدخول إلى عوالم «داعش» من خلال فكرة قصّة كتبها بالشراكة مع هالة دياب، وأعدت لها السيناريو وعالجتها درامياً ديالا كمال الدين. تدور أحداث العمل في بلدة سوريّة عانت ويلات سيطرة التنظيم الإرهابي عليها، وسط احتدام الصراع بينه وبين «جبهة النصرة». صراع تتوالى فصوله بين التوافق فيما بينهما، وصولاً إلى الخلاف على المكاسب، ما يُعطي الجيش العربي السوري فرصة استعادة البلدة وتخليص أهلها بمساعدة أحد «الدواعش» من أبناء البلد، الذي اختار الانحياز لإنسانيته وأهله في مواجهة القبح والفظاعة.
و من الجدير ذكره أن للمخرج أفلام سينمائية روائية طويلة أخرى منها :
فيلم حكاية شرقية - 1991
هو فيلم أردني من إنتاج عام 1991، عن قصة للكاتب والروائي السوري هاني الراهب وبطولة الفنانين محمد القباني وجميل عواد وجولييت عواد وهشام حمادة.
تتناول قصة الفيلم حياة صحفي تنتابه هواجس وكوابيس بفعل الإحباط وسوداوية واقعه الاجتماعي والاقتصادي والسياسي ويرصد العمل من خلال شخصية الصحفي الذي أدى دوره الفنان محمد قباني التحديات الكبيرة والأزمة السياسية والوجودية التي يحيى في ظلها الإنسان العربي لاسيما بعد هزيمة عام 1967 التي أحدثت شرخا كبيرا في الحياة العربية وإعادة توجيه الفكر العربي نحو المطالبة بالحرية ومواجهة القمع الداخلي.
لا يستند العمل على خط درامي تقليدي وهو يطرح مجموعة من المواقف والظروف التي يمر بها بطل الفيلم لكنه ينتهي بالتأكيد على ضرورة التحدي والصمود ورفض الواقع المرير الذي تنتجه الظروف الاجتماعية والسياسية ، رغم ما يبدوا لنا أحيانا من انسداد لأفق الحل والخروج من الأزمة.
قام بوضع النص السينمائي للفيلم الناقد عدنان مدانات كما قام بتصويره هشام العبداللات ومحمود لافي وقد شارك الفيلم في 23 مهرجاناً سينمائياً ودولياً وحصد العديد من الجوائز.

فيلم الظلم  . سنوات العذاب - 2008

يحكي الفيلم قصص الصراع التي عاشها الشعب الليبي مع الاحتلال الإيطالي، ويصور حجم الظلم والبطش الذي مارسه الاحتلال على الناس العزل والبسطاء.
رصد الفيلم كذلك تفاصيل  التعذيب النفسي والجسدي الذي كان يمارس على أفراد الشعب، وكيفية عزل المعتقلين في جزر جرداء في وسط البحر بحيث يموتون من الجوع والحر أو البرد.
ويتناول الفيلم مرحلة الاستعمار الإيطالي لليبيا بين عامي 1911 و 1943، ويتحدث عن وقائع مرحلة مهمة في تاريخ الشعب الليبي من خلال قصص واقعية لليبيين عايشوا التهجير والتعذيب والنفي، ويقدم تفاصيل جديدة كانت قد غيبت أو تجاهلها التاريخ.

فيلم ملك الرمال – 2013

هو تجربة عربية عالمية للمخرج , شارك فيها فنانون وتقنيون عالميون ،  تناول فيها عن نص لمحمود عبد الكريم تفاصيل حياتية و تاريخية تحوط بشخص عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية, والتجاذبات السياسية العالمية والإقليمية التي تتقاطع مع نزعات شخصية وعشائرية غير سوية , تمظهرت بشكل الدولة الحالية , التي تلعب دوراً سلبياً في المنطقة والإقليم.
كما أن للمخرج آنزور المئات من الأفلام الوثائقية و الآلاف من الأفلام الإعلانية ، التي حصدت مئات الجوائز في مهرجانات فنية متخصصة







مواقع صديقة

 

آفاق سينمائية

مجلة إلكترونية أسبوعية