في رأسي دوار" لحسان فرحاني ينتزع الجائزة الخاصة بلجنة تحكيم مهرجان أكادير


في رأسي دوار

الرباط - انتزع الشريط "في رأسي دوار" للجزائري حسان فرحاني الجائزة الخاصة بلجنة تحكيم للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير (المغرب) في دورته الثامنة التي أسدل الستار على فعالياتها مساء السبت.

ويكشف المخرج الجزائري عبر ال 100 دقيقة التي يستغرقها هذا الشريط حياة عمال أحد المذابح في الجزائر حيث يجسد من خلاله تفاصيل يومياتهم التي يختلط فيها التحدي بالأمل و يمتزج فيها التشاؤم بالتفاؤل ليقدم في نهاية المطاف صورة عن حياة فئة من الجزائريين بمختلف جوانبها الاجتماعية والاقتصادية والثقافية.

وكان الفيلم قد فازمؤخرا بالجائزة الكبرى للدورة ال7 للمهرجان السينمائي الدولي"Filmer le travail" ببواتييه (فرنسا) كما أحرزفي 2015 العديد من الجوائز الدولية على غرار التانيت الذهبي لمهرجان قرطاج السينمائي (تونس) والجائزة الكبرى لأحسن وثائقي في مهرجان الجزائر الدولي للفيلم الملتزم.

و قد توج فيلم "أليسا في بلاد الحرب" من توقيع بيوكوف دوراكوفا وأليسا كوفالينكو ( بولونيا أوكرانيا) بالجائزة الكبرى للمهرجان فيما عادت الجائزة الخاصة بحقوق الإنسان لفيلم "مركز اتصال اسطنبول" من إحراج هند بن شقرون و سامي مرمر ( كندا المغرب تركيا) وفق ما أفادت به مصادر صحفية محلية.

وإلى جانب الجوائز الثلاث السابق ذكرها والتي تبارت عليها عشرة أفلام في إطار المسابقة الدولية منح المهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير (فيدا دوك)

فيدورته الثامنة جائزة الجمهور لشريط "هدية من الماضي" للمخرجة المصرية كوثر يونس.







مواقع صديقة

 

آفاق سينمائية

مجلة إلكترونية أسبوعية