طبقات شريط الفيلم

الإصدار: العدد مائة سبع و خمسون

طبقات شريط الفيلم

التصوير الضوئي هو تسجيل الضوء من خلال عدسة على سطح حساس (شريط الفيلم ) اعتماداً على تغيرات طبيعية كيميائية يحدثها الضوء في هذا السطح الحساس بقدر زمن وكمية تعرضها لهذا الضوء. والمادة الحساسة المستخدمة في صناعة الأفلام تسمى الفضة المعدنية (هالوجينات الفضة) (نترات الفضة ) وفى خلال العمليات التى يمر بها الفيلم فى المعمل , تغسل هاليدات الفضة التى لم تتعرض للضوء وتبقى حبيبات الفضة المعدنية .
الفيلم الأبيض والأسود :
أساس شريط الفيلم الأبيض والأسود يتكون من طبقة داعمة رفيعة , ضيقة , قوية , شفافة ومرنة من السليولوز Cellulose , مطلية من إتجاه واحد بطبقة من مستحلب فوتوغرافى حساس Emulsion , وهذه الطبقة الحساسة تتكون من الجيلاتين Gelatin وهاليدات الفضة Silver Halides. ويستعمل الجيلاتين كوسيط غروى, أما هاليدات الفضة فهى الحساسة للضوء . وعندما يصطدم بها الضوء تنقسم إلى عنصرين : هالوجين - وفضة معدنية مترسبة . وفى أثناء مرحلة التحميض التى يمر بها الفيلم فى المعمل , تغسل هاليدات الفضة التى لم تتعرض للضوء , وتبقى حبيبات الفضة المعدنية .

ولكن فى الحقيقة يتكون شريط الفيلم الأبيض والأسود من :
1- طبقة صلبة لحماية الطبقة الحساسة من الخدش .
2- طبقة المستحلب الجيلاتينى Emulsion ذائبا به هاليدات الفضة Silver Halides الحساسة للضوء .
3- طبقة لاصقة .
4- دعامة الفيلم السيليولويد Cellulose.
5- طبقة رقيقة مانعة للانعكاس Anti Halation Backing , تمنع الضوء من الارتداد مرة ثانية للطبقة الحساسة حتى لا تتكون الظلال حول الصورة الأصلية .
الفيلم الملون :
اعتمد الفيلم الملون على أسلوب حذف الألوان ، وذلك عن طريق حذف كل الالوان الغير مرغوب فيها من الضوء الأبيض ، وذلك من خلال وضع طبقات من تلك الألوان على الفيلم . ويطلق على اللون المحذوف اسم اللون المكمل ، فهو اللون المتبقى الذى يظل فى الصورة بعد حذف اللون الرئيسى . ولذلك فإن الطبقة الحساسة فى الفيلم الملون تتكون من ثلاث طبقات منفصلة . كل طبقة تحتوى على جزيئات الفضة ، وصبغة كيميائية حساسة تربط بين الطبقات ، والتى تمتاز بحساسية لواحد من أحد الألوان الرئيسية .
وهكذا نجد أن الفيلم الملون يعتمد على نظام الألوان الطرحى Subtractive Color System لذلك نجد أن الطبقة الحساسة Emulsion تتكون من ثلاث طبقات منفصلة للألوان المكملة الأصفرyellow والماجنتا magenta والنيلى Cyan وكلا منها حساسة للون من الألوان الرئيسية الأحمر Red والأخضر Green والأزرق Blue . بالأضافة الى طبقة رقيقة أيضاً تمنع الضوء من الارتداد مرة ثانية للطبقة الحساسة Anti Halation Backing حتى لا تتكون الظلال حول الصورة الأصلية .
الطبقة الأولى : طبقة صبغة اللون الأصفر yellow -dye layer الحساسة للون الأزرق , تمتص اللون الأزرق , وتسمح بمرور اللون الأخضر والأحمر .
الطبقة الثانية : طبقة صبغة اللون الماجينتا magenta -dye layer الحساسة للون الأخضر, تمتص اللون الأخضر , وتسمح بمرور اللون الأحمر المتبقى







مواقع صديقة

 

آفاق سينمائية

مجلة إلكترونية أسبوعية