وسائل الانتقال البصري التي تندرج تحت المجموعة الأولى : Side by side


وسائل الانتقال البصري التي تندرج تحت المجموعة الأولى : Side by side

وسائل الانتقال البصري التي تندرج تحت المجموعة الأولى : Side by side أولا - القطع: Cut القطع هو الانتقال الفوري من لقطة إلى أخرى . وهى وسيلة الانتقال الوحيدة التي ليس لها زمن على الشاشة . ولذلك تعتبر الوسيلة ذات السـرعـة الثابتة التى لا تتغير بعكس كل وسـائل الأنتقال الأخـرى . وهى وسيلة الانتقال الأكثر استعمالاَ , والأقل تطفلاَ بين وسائل الانتقال الأخرى . فالمتفرج لا يلاحظ لحظة القطع , بـل هو يرى اللقـطة السابقة واللقـطة اللاحقة فقط , وذلك لأن القطع من لقطة لأخرى , . طريقة تنفيذ القطع على جهاز المزج الإلكترونى : اذا نظرنا الى القطع من الناحية التكنيكية سنجد انها الطريقة الوحيدة للتغير بين الكاميرات بإستعمال صف واحد من الأزرار . فإذا أردنا أن نرى كاميرا (1 ) على الهواء مثلاً , فما علينا إلا الضغط على الزر الخاص بكاميرا (1 ) والذى يضاء فى الحال وتظهر صورته على جهاز الرؤية الخاص بالبروجرام . وإذا أردنا أن نقطع إلى كاميرا (2) فما علينا إلا ان نضغط على الزر الخاص بكاميرا (2 ) فسينطفىء الزر الخاص بكاميرا (1 ) ويضاء الزر الخاص بكاميرا (2) عندها تحل صورة كاميرا (2) محل صورة كاميرا (1) على جهاز رؤية البروجرام بشكل مباشر وغير ملحوظ . . ثانيا - الأختفاءالتدريجى , والظهور التدريجى : Fade out & Fade in كما يدل الإسم فالأختفاء التدريجى Fade out هو التدرج من الصورة الكاملة على الشاشة إلى السواد , والظهور التدريجى Fade in هو التدرج من السواد إلى الصورة الكاملة على الشاشة . وقد يستعمل الإختفاء التدريجى فى أثناء عرض البرنامج على الهواء لظهور بعض المشاكل فى شريط الفيديو المسجل عليه البرنامج ,عندئذ يتبعه ظهور تدريجى للوحة إعتذار للمتفرج عن هذا الخطأ , ثم إختفاء تدريجى للوحة , وظهور تدريجى للبرنامج مرة أخرى بعد مرور الخطأ الذى كان على الشريط . وقد يستخدم المخرج التلفزيونى الإختفاء التدريجى والظهور التدريجى إذا كان سيتخلل البرنامج عدد من الإعلانات وذلك حتى يحذر المتفرج ويبلغه أن . والآن إذا نظرنا إلى الطريقة التكنيكية لتنفيذ الإختفاء والظهور التدريجى على جهاز المزج الألكترونى أثناء عمل المونتاج الألكترونى الفورى , سنجد أن هناك طريقتين : إما بإستخدام ذراع الفيدر Fader bar الموجود فى جزء التفريغ الأخير DSK , أوعن طريق إستخدام ذراع الفيدر الخاص بمجموعات صفى المزج والمؤثرات M/E busses واختيار مصدر الصورة المطلوب إخفائها أو ظهورها على أحد صفى المزج والمؤثرات , وإشارة السواد على الصف الآخر , واختيار المزج على مولد المؤثرات . عند بداية الإختفاء التدريجى يتم تحريك ذراع الفيدر من كاميرا (2 )على صف M/E A إلى زر السواد على صف M/E B عند ذلك تختفى صورة كاميرا الثانية تدريجياً على جهاز رؤية البرنامج ويحل محلها تدريجياً السواد . . وفى الظهورالتدريجى يحدث العكس تماماً حيث يتم تحريك ذراع الفيدر من زر السواد علىصف M/E B الىكاميرا (2 )على صف M/E A , عند ذلك تختفى صورة السواد تدريجياً على جهاز رؤية البرنامج ويحل محلها تدريجياً صورة الكاميرا الثانية . . وتعتمد سرعة الإختفاء أو الظهور التدريجى على مدى سرعة أو بطء حركة ذراع الفيدر على جهازالمزج الألكترونى . و تتراوح سرعة الإختفاء و الظهـور التدريجى من الشـديـدة التى قـد تصل إلى حـد إحساس المتفرج بـه تماما كالقطع







مواقع صديقة

 

آفاق سينمائية

مجلة إلكترونية أسبوعية