عدنان سلوم


عدنان سلوم

نزاهته وتفانيه في عمله، هي أول ما يذكره كل من يتحدث عن الخبير السينمائي عدنان سلوم، خلال ال53 عاما التي كرسها من حياته للسينما.
ولد سلوم في ريف حمص عام 1941، وبدأ شغفه في السينما عام 1961 بعدما التحق بقسم السينما في الإدارة السياسية، وكان ضمن أول البعثات التي درست السينما في ألمانيا الشرقية، وعاد بدرجة تفوق من هناك.
قدم سلوم العديد من الأفلام التدريبية والتعليمية لصالح القوات المسلحة، خلال وجوده في الإدارة السياسية، وشارك في تصوير ومونتاج العديد من الأفلام الخاصة بالقضية الفلسطينية، أهمها تصوير ومونتاج فيلم (المواجهة)، وفيلم (وطن الأسلاك الشائكة)، وفيلم (فلسطين سجل شعب)، ونفذ أول عملية تروكاج (حيلة سينمائية) في السينما السورية في فيلم (الحياة اليومية)، وفيلم (رأس المملوك جابر) لصالح المؤسسة العامة للسينما.
انتقل سلوم إلى المؤسسة العامة للسينما عام 1991، متسلحا بخبرة طويلة في الصناعة السينمائية، مكنته من إيجاد الحلول المبتكرة لتطوير صناعة السينما السورية، فضلا عن الحلول المبتكرة لما يسمى بالأزمات التي قد تواجه أي عمل، مثل اسقاط الترجمة على شاشة عرض الفيلم السينمائي في الصالات خلال مهرجان دمشق السينمائي، ما وفر على المؤسسة مبالغ مالية كبيرة، ووصل شغفه في السينما إلى حد التمعن في ميكانيكية عمل الأجهزة السينمائية التي كان يتخطى أخطاءها وضعف قدرتها، بل ويعمل على إصلاحها في أحيان كثيرة.
شارك سلوم في جميع أفلام المؤسسة في مختلف العمليات الفنية من تصحيح الألوان، والمونتاج السالب، وعمليات الطبع والتحميض، والمونتاج، هندسة الصوت، وغيرها.
وكان سلوم أول من تمكن من تصوير فيلم سينمائي بواسطة الكومبيوتر، بصفته مدير تصوير لتلك الأفلام، وأهمها فيلم (مذكرات رجل بدائي) الجزء الأول والثاني، وفيلم (ألف صورة وصورة)، كما عمل مدير انتاج لفيلم (صعود المطر)، ومخرجا مساعدا في عدد من أفلام المؤسسة، وتعاونا فنيا في غيرها.
كرم سلوم، من قبل نقابة الفنانيين عام 1985 ضمن فعاليات مهرجان دمشق السينمائي الرابع، كما كرم في العديد من المهرجانات من قبل المؤسسة العامة للسينما، وبقي على رأس عمله بصفة خبير سينمائي حتى عام 2014 حين تضررت مخابر المؤسسة بفعل العمليات الإرهابية ما أدى إلى خروجها عن الخدمة،  وبقي على تواصل دائم مع المؤسسة العامة للسينما، وصديقا مخلصا لها، كون السينما من وجهة نظره عشقاً وحياةً وليست مجرد وظيفة.

 







مواقع صديقة

 

آفاق سينمائية

مجلة إلكترونية أسبوعية