ديما قندلفت


ديما قندلفت

ممثلة سورية محترفة من مواليد دمشق 1979، درست في المعهد العالي للفنون المسرحية وحاصلة على إجازة في الاقتصاد من جامعة دمشق. بدأت من المسرح بمسرحية «أغنية القمر» وبرزت في مسرحية "قيام جلوس سكوت" و"مسرحية "أبيض وأسود" التي تميزت من خلالها في الرقص التعبيري تصميماً وأداء، ثم توالت أعمالها في المسرح والتلفزيون والسينما. حصلت على جائزة أدونيا 2009 عن دورها في مسلسل "سحابة صيف" وجائزة الموريكس دور 2016 كأفضل ممثلة عربية في الدراما اللبنانية عن دورها في مسلسل "علاقات خاصة".
بدأت مسيرتها في الدراما التلفزيونية عام 2001 بمسلسل "أبيض أبيض" ولاحقا" "قانون ولكن"، و"أشواك ناعمة" و"غزلان في غابة الذئاب" ثم توالت مشاركاتها في عدد كبير من المسلسلات السورية والعربية. من الأعمال التاريخية التي اشتركت فيها "ملوك الطوائف" و"سقف العالم". من أهم مسلسلاتها  "ما ملكت أيمانكم"، و"قاع المدينة" و"وشاء الهوى"، و"تعب المشوار" و"الاجتياح" و"بنات العيلة" الذي نال جائزة إيمي للمسلسلات. وتميزت في "حدث في دمشق" عام 2013 و"شهر زمان" عام 2014. ومؤخراً في العام 2018 لعبت دوراً مركباً ومميزاً في مسلسل "المهلب" من إنتاج أبو ظبي. تصور حالياً عملاً تاريخياً بعنوان "ممالك النار" من إنتاج نيتفليكس في تونس وعملا" آخر في الجزائر دراما معاصرة اجتماعية "ورد أسود".
من أوائل مشاركاتها السينمائية الفيلم الروائي الطويل الأوروبي "ابتسامة حسان" والفيلم القصير "الباب الحديد" للعام 2005، و"علاقات عامة". ومن أهم أعمالها السينمائية "العاشق" (2011)، و"مريم" (2013) الذي نال عدة جوائز في عدة مهرجانات عربية ودولية وفيلم "الأم" (2014) وفيلم "الاعتراف" الذي سيعرض في العام 2019.
عضو لجنة تحكيم للأفلام القصيرة (2011) والأفلام الطويلة (2012) في مهرجان وهران، الجزائر.
لها تجارب غنائية بدأت في جوقة الفرح ثم شاركت في جوقة قوس قزح ولها عدة أغان منها "عيش إنسان" و"طل العيد"، و"كبريت". شاركت في البرنامج الاستعراضي العالمي بنسخته العربية "شكلك مش غريب" من إنتاج MBC وأدت أدواراً غنائية واستعراضية متنوعة.
 







مواقع صديقة

 

آفاق سينمائية

مجلة إلكترونية أسبوعية