توزيع جوائز مهرجان سينما الشباب و الأفلام القصيرة الثاني


توزيع جوائز مهرجان سينما الشباب و الأفلام القصيرة الثاني

تحت رعاية السيد وزير الثقافة الأستاذ عصام خليل، اختتمت المؤسسة العامة للسينما منذ لحظات فعاليات مهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة الثاني بحضور الأستاذ محمد الأحمد مدير عام المؤسسة العامة للسينما, إلى جانب عدد من الفنانين والمهتمين بالشأن الثقافي والسينمائي وحضور إعلامي متنوع, و بعد عرض لفيلم وثائقي بعنوان ( النار والياسمين) من إخراج محمود عبد الواحد, ألقى الأستاذ محمد الأحمد مدير عام للمؤسسة العامة للسينما كلمة قال فيها:

"تطبيقاً لشعار شبابنا غد الوطن كانت الدورة الثانية لمهرجان دعم سينما الشباب والأفلام القصيرة.

دمشق المكان ... مدينة عتيقة يؤكد المؤرخون جميعاً بأنها اقدم مدينة مـأهولة بالسكان على سطح هذا الكوكب الذي اسمه الأرض ."

ودمشق السينما ، التي وإن تخلفت عن ركب السينما العالمية قليلاً ، غير أنها كانت مع شقيقتها المصرية سباقة إلى هذه الصناعة مقارنة بالكثير من بلدان العالم الثالث . ويكفينا لإثبات صحة ما نقوله أن نذكر بأن الفيـلم الروائي الطـويل الأول في تاريخ الســينما الســورية يرجع إلى العام 1927 .

مضيفاً "إن هذا الشعار الذي وضعناه دليل عمل ، والذي تزامن مع مرور خمسين عاماً على إحداث المؤسسة العامة للسينما ، فرض علينا مسؤولية جسيمة ، فجاءت دورة المهرجان هذه لائقة بمناسبة الأعوام الخمسين التي انصرمت ... "

وتساءل الأحمد ... " كيف حصل هذا ؟ سوف أبوح لكم بالسر الذي يمكن تلخيصه بكلمة واحدة : الحب ... حبنا للسينما ... حبنا للشباب ، حبنا للناس الذين من أجلهم كانت هذه الدورة الغنية ... الناس الذين أظنهم يبادلوننا حباً بحب ... نعم ... بالحب وحده كان هذا الجهد الذي قام به فريق المؤسسة العامة للسينما ... إلى هذا الفريق أوجه تحية خاصة ، ولو كان الوقت يســمح لي بذكر أسمائهم فرداً فرداً لفعلت ذلك الآن . أشكر دار الأسد للثقافة والفنون ، كما أشكر المدير العام للدار صديقي السيد جوان قره جولي .

كما وجه الشكر كذلك إلى المؤسسات الإعلامية المقروءة منها والمسموعة والمرئية على مواكبتها لفعاليات المهرجان .

و ختم المدير العام كلمته بتوجيه الشكر بكل حب واحترام كبيرين للسيد وزير الثقافة الأستاذ عصام خليل راعي المهرجان.. كل الشكر له على الدعم غير المحدود الذي لقيناه من سيادته في إنجاح هذا المهرجان.

كما أتوجه بأسمى آيات الشكر والعرفان للسيد الرئيس بشار الأسد رئيس الجمهورية العربية السورية على ما أبداه من اهتمام ودعم شخصيين لعمل المؤسسة ومسار التطور السينمائي في سوريا.

واختتم المهرجان بإعلان أسماء الفائزين في مهرجان سينما الشباب و الأفلام القصيرة الثاني على الشكل التالي:

جوائز مهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة الثاني:

- تنويه بالفيلم التسجيلي "سالي" إخراج زهرة البودي.

- جائزة أفضل سيناريو لفيلم "صدى" سيناريو واخراج كريستين شحود.

- جائزة أفضل إخراج مع فرصة اخراج فيلم قصير احترافي ضمن الخطة الانتاجية للمؤسسة العام للسينما فيلم " الحاجز" اخراج سندس برهوم.

- جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم "مهملات" اخراج فاضل محيثاوي مع فرصة اخراج فيلم قصير احترافي ضمن الخطة الانتاجية للمؤسسة العام للسينما.

- الجائزة البرونزية: مع مبلغ مالي وقدره مائتا ألف ليرة سورية لفيلم "ألتيكو" اخراج كندا يوسف.

- الجائزة الفضية: مع مبلغ مالي وقدره مائتان وخمسون ألف ليرة سورية لفيلم " روزنامة" اخراج ندين تحسين بيك.

- الجائزة الذهبية: ومبلغ مالي قدره ثلاثمائة ألف ليرة سورية لفيلم "حبر الآن" اخراج المهند حيدر.







مواقع صديقة

 

آفاق سينمائية

مجلة إلكترونية أسبوعية