حرب النجوم مشروع سينمائي ومالي


 حرب النجوم مشروع سينمائي ومالي

منذ ما يقارب الاربعين عاما ، انطلق فيلم حرب النجوم ، وهو الذي كتبه وأخرجه جورج لوكاس . وكان حدثا سينمائيا هاما في السينما التجارية الترفيهية في العالم . وقد حقق الفيلم مرابح مالية هامة جعلت منه مركزا لللإستقطاب الإنتاجي المتكرر . فتكررت أجزائه حتى وصلت ستا . وبلغ ما حصله الفيلم خلال هذا المشوار . حوالي العشرين مليار دولار .

" حرب النجوم (بالإنجليزية: Star Wars) هي سلسلة أفلام أوبرا فضاء ملحمية من أبتكار جورج لوكاس. السلسلة مكونة من ثلاثيتين. قصة السلسلة بدأت مع فيلم حرب النجوم بعد تسميته حرب النجوم الجزء الرابع: أمل جديد الذي صدر يوم 25 مايو 1977، بواسطة تونتيث سينتشوري فوكس. الفيلم أصبح ظاهرة ثقافية عالمية، تضم الملحمة ستة أفلام وكون موسع يضم مسلسلات تلفزيونيه ومجموعة واسعة من الكتب والمجلات الهزليه لها، وألعاب الفيديو، كل مجموعة ضمن إطار خيالي يحدث في "زمن سحيق جدا وفي مجرة بعيدة، بعيدة جدا". وفي عام 2005، مجلة فوربس قدرت الإيرادات المتولده من كل حرب النجوم (على مدار تاريخها) بحوالى 20 مليار دولار أمريكي، مما يجعلها واحدة من أنجح البرامج على الإطلاق. ......

" تتبع قصة الفيلم جيداي ماستر كوي جون جين وتلميذه أوبي وان كانوبي اللذان يكلفان بمرافقة وحماية الملكة أميدالا في رحلة من كوكب نابوا إلى كوكب كورستنت في محاولة لإيجاد حل سلمي لنزاع تجاري على نطاق واسع بين الكواكب. الفيلم يضم أيضاً الولد اناكين سكاي ووكر قبل أن يصبح جيداي، حيث يقدم على أنه عبد صغير لديه غير اعتيادي من "القوة"، ويجب التعامل مع العودة الغامضة للسيث، حيث يتم إرسال قاتل يدعى دارث مول لقتله. بدء لوكاس بإنتاج هذا الفيلم بعد أن تيقن بأن المؤثرات البصرية في الأفلام قد تقدمت إلى المرحلة التي هو يريدها من أجل فلمه الرابع في السلسلة. تصوير الفيلم بدء في 26 يونيو، 1997، في عد أمكان من ضمنها استوديوهات ليفيسدون والصحراء التونسية. المؤثرات البصرية شملت الاستخدام المكثف للصورة المولدة بالحاسوب (CGI)، حيث أن بعض الشخصيات والأماكن صممت بالكامل بالحاسوب وغير موجودة على الإطلاق في العالم الحقيقي. عرض الفيلم لأول مرة في 19 مايو، 1999، بعد 16 سنة من عرض الجزء السابق عودة الجيداي في 19 مايو، 1983. واكب العرض الأول للفيلم تغطية إعلامية واسعة وترقب كبير، بسبب الشهرة الكبيرة جداً التي حققتها الأجزاء السابقة. على الرغم من المراجعات المتفاوتة من النقاد، الذين مدحوا مشاهد البصرية والحركة لكنهم أنتقدوا الكاتبة، والتمثيل. حقق الفيلم إيرادات وصلت إلى 924.3 مليون دولار أمريكي في دور العرض حول العالم، جاعلاً إياه أعلى أفلام حرب النجوم دخلاً. تم إصدار نسخة ثلاثية الأبعاد له في فبراير 2012، وأكسبت الفيلم 102.7 مليون دولار إضافية عند دور العرض، ليصل إجمالي إيرادات الفيلم منذ أطلاقه في 1999 إلى أكثر من مليار دولار. جاعلاً إياه في المركز 12 في قائمة أعلى الأفلام دخلا. ليس هذا فحسب . بل إن الفيلم دخل مساحة العاب الترفيهية ، على شبكة النت . فقبل يوم على انطلاق أحدث أفلام سلسلة "حرب النجوم" The Force Awakens، ، وفي إطار الترويج للسلسلة الشهيرة، أطلقت شركة "غوغل" الأميركيّة لعبة جديدة بالتعاون مع شركة "لوكاس فيلم" واستديو المؤثرات البصرية للفيلم. وتتيح اللعبة التي أسمتها الشركة Lightsaber Escape للمستخدمين استعمال هواتفه كسيف لايزر، كما تستخدم تقنية WebGL للرسوم ثلاثية الأبعاد 3D، بالإضافة لاستخدام تقنيات WebRTC و WebSocketلإجراء التواصل في الزمن الفعلي بين الهاتف الذكي والحاسوب. وبالإضافة للّعبة، كانت "غوغل" أصدرت أشكالاً مختلفة من نظارتها Google Cardboard والتي تتناسب مع شخصيات الفيلم، كما أصدرت شركة "فيريزون" عدد من الخلفيات المخصّصة للسلسلة الشهيرة.

 







مواقع صديقة

 

آفاق سينمائية

مجلة إلكترونية أسبوعية