سلمى المصري


سلمى المصري

من مواليد دمشق. نشأت في أسرة فنية، جدها عمر النقشبندي من أشهر عازفي العود في الشرق الأوسط. شاركت في برامج الأطفال منذ الصغر في التلفزيون العربي السوري وكان لها نشاطات فنية في المدرسة من المرحلة الابتدائية حتى الثانوية ثم درست كلية الحقوق في جامعة دمشق إلى جانب نشاطاتها الفنية ثم تفرغت للعمل الفني بعد زواجها من المرحوم المخرج شكيب غنام.

أول عمل فني شاركت فيه بعد برامج الأطفال كان فيلم مقلب في المكسيك مع دريد لحام والمرحوم نهاد قلعي ومنى واصف وكان ذلك في بداية السبعينات وأول مسلسل تلفزيوني كان أبو المشاكل للمخرج سليم صبري.

رصيدها الفني تسعة وستون مسلسلا تلفزيونيا وعدد من السهرات التلفزيونية تتنوع بين الأعمال الاجتماعية والتاريخية والبدوية و الكوميدية ومن أهم هذه الأعمال: /نمر العدوان/، /دليلة و الزيبق/، /شجرة الدر/، /الأجنحة/، /الحريق/، /الهجرة إلى الوطن/، /الخيوط الخفية/، /الخشخاش/، /طرائف أبي دلامة/، /حمام القيشاني بأجزائه الثلاثة/، /العوسج/، /الطير/، /جلد الأفعى/، /الفصول الأربعة/، /مذكرات عائلية/، /مرايا/، /الجمل/، /عائلتي وأنا/ مع دريد لحام، /أبناء القهر/، /الحجاج/، /ذكريات الزمن القادم/ وغيرها. بالإضافة إلى الأعمال الإذاعية التي لا يمكن حصرها.

أهم أفلامها السينمائية:

/مقلب من المكسيك/، /الاتجاه المعاكس/، /المتبقي/، /الآباء الصغار/، /الهوية/ وأخيرا /عرائس السكر/.

رصيدها من الأعمال المسرحية:

ثمانية مسرحيات أهمها: /كاسك يا وطن/ و/شقائق النعمان/.

جوائز:

حصلت على العديد من الجوائز والميداليات الذهبية وشهادات تقدير أهمها:

جائزة أفضل أداء من مهرجان تونس للإذاعة والتلفزيون عام 1982 عن دور هدى في (درب الآلام) للكاتبة نادية خوست والمخرج لطفي لطفي.

الميدالية الذهبية للتميز من نقابة الفنانين في سوريا 1982، الميدالية الذهبية من وزارة الإعلام عن المسيرة الفنية عام 1995، الميدالية الذهبية للتميز والإبداع في عيد الفنانين من نقابة الفنانين 1999، وجائزة التمثيل في مهرجان الفجر في إيران عن دور صفية في فيلم المتبقي للمخرج سيف الله داد (الفيلم من إنتاج إيراني عام 1996)، جائزة العطاء من النادي السوري الأميركي بلوس أنجلس. وجائزة كركلا من مهرجان السينما في تيبسة في الجزائر، بالإضافة إلى العديد من شهادات التقدير من أغلب الدول العربية.

تهتم كثيراً بقضايا المرأة وطرح مشكلاتها ومعاناتها عن طريق نشاطها وبواسطة العمل الإعلامي من أجل توعية المرأة والمجتمع بأسره.

 

 

 

 

 

 







مواقع صديقة

 

آفاق سينمائية

مجلة إلكترونية أسبوعية