سيد زيان ، بسمة الفن المصري


سيد زيان ، بسمة الفن المصري

تعددت حالات ظهوره بين السينما والمسرج والتفزيون ، كان صاحب جماهيرية تتنامى لدى الجمهور العربي خاصة في المسرح . ولد سيد زيان عطية سليمان في 10 ابريل/نيسان عام 1943 بالقاهرة، وعمل بالقوات الجوية في القوات المسلحة المصرية نظرا لتخصصه في هندسة الطائرات، قبل أن يبدأ حياته الفنية في فترة الستينات من خلال فرقة المسرح العسكري، حيث اكتشف موهبته في الكوميديا لينضم فيما بعد إلى فرقة الهواة مع الفنان عبد الغني ناصر الذي أسند إليه أول دور كوميدي في مسرحية "إعلان جواز".

واشتهر الفنان الراحل بأعماله المسرحية ومن بينها "الفـهلـوي" و"العسكري الأخضر" و"واحد ليمون والتاني مجنون" كما عمل بالسينما في عدة أفلام أشهرها "بنـت اسـمها محمود" و"أريد حلا" و"عفوا أيها القانون" و"المتسول" و"ليلة ساخنة"، فضلا عن الأعمال الدرامية التلفزيونية.

وشارك في مسرحيات أخرى إلى أن قام في الثمانينيات والتسعينيات ببطولة عروض منها (الفهلوي) ورغم بطولات زيان في المسرح إلا أن السينما احتفظت له فقط بأدوار كوميدية دون البطولة في نحو 60 فيلما أبرزها (المتسول) و(الوزير جاي) و(البيه البواب) و(أبناء الصمت) و(وكالة البلح) و(شوارع من نار) و(عفوا أيها القانون) و(الجراج).

كما شارك زيان في مسلسلات تلفزيونية عديدة منها (المال والبنون) و(التوأم) و(الراية البيضا) و(عمر بن عبد العزيز) إضافة المسلسلات الإذاعية والسهرات التلفزيونية.

وأصيب زيان منذ نحو عشر سنوات بجلطة في المخ ومع العلاج تحسنت صحته قليلا إلا أن حالته لم تسمح له بالعودة إلى التمثيل.

يد زيان ممثل مصرى كوميدى عاش 14 عاماً بصارع المرض بعيداً عن الأضواء والأعمال الفنية وخلال تلك الفترة كان حاضراً من خلالأعماله الفنية من أفلام ومسلسلات ومسرحيات بلغ عددها ما يقرب من 170 عمل .

كان الفنان الراحل من مواليد حى الزيتون 17ولد عام1943 مصرى الجنسية من أبوين مصريين ولد فى 17 أغسطس وإسمه الكامل والحقبقى سيد زيان عطية سليمان.

درس فى مدارس حى الزيتون فى المرحلة الإبتدائية الى المرحلة الثانوية ثم درس هندسة الطيران بالمعهد وأشتغل بالقوات الجوية وكان محباً للتقليد والتمثيل فاإشترك فى فرقة المسرح العسكرية سنة1968. بدأ رحلته الفنية من عام 1968 وكانت من خلال الفرقة المسرحية العسكرية التى كانت تابعة للقوات المسلحة المصرية وأشتهر الفنان الكوميدى خفيف الظل من خلال عدة أعمال من أشهرها فيلم ليلة ساخنة-المتسول- أبناء الصمت أشهر مسرحياته الحى الغربى -بمبه كشر-زنقة الستات، برغوت في العش الذهبي-واحدليمون والتانى مجنون-العسكرى الأخضر-الفهلوى واشترك فى مسلسلات كثيرة كانت أشهرهم عماشة عكاشة مع الفنان الراحل محمد رضا والمال والبنون- الفرسان – واحنا نروح القسم والتوأم وتعدت أعماله ال 170 عمل. - للفنان سيد زيان سبع أبناء5 بنات وولدين وهم (محمد -أيمن) والبنات هم سامية -داليا-إيمان-حنان -منى







مواقع صديقة

 

آفاق سينمائية

مجلة إلكترونية أسبوعية