فصيدة نثر بصرية، وبحث معمق في العلاقة بين الإنسان والمدينة، واستلهام لجماليات اليومي والعادي والملموس، قدمها المخرج الأمريكي جيم جارموش في فيلمه الجديد "باترسون" الذي قدم عرضه العالمي الأول في مهرجان كان السينمائي. يترسم جارموش في هذا الفيلم خطى الشاعر الأمريكي وليام كارلوس ويليامز في قصيدته الملحمية "باترسون" التي صدرت في 5 كتب في الفترة بين 1946 و 1958. ولا يمكن فهم فيلم جارموش دون العودة إلى قصيدة ويليامز التي استلهمها وبنى عمله كليا على خياراتها الجمالية ومادتها وأسلوبيتها، فبات محاولة لتقديم تجسيد بصري للقصيدة على الرغم من أن الفيلم لم ينقل بيتا واحدا منها بل حفل بسبع قصائد لشاعر أخر. ويبدأ هذا الترسم من اختيار اسم بطله من عنوان القصيدة "باترسون" الذي يعيش في مدينة باترسون في ولاية نيو جرسي الأمريكية التي كتب ويليامز قصيدته عنها واستلهمها من أجواء احيائها ومناطقها بل وحتى لهجتها العامية المحكية.