عماد عبد الحليم ، إبداع رحل مبكرا


عماد عبد الحليم ، إبداع رحل مبكرا

كانت حياة الفنان عماد عبد الحليم ، قصيرة جدا ، وكانت رغم قصرها مليئة بالنكبات والمواجع ، حتى تصل للنهاية المأزومة المبكرة والصادمة التي جعلته يرحل وهو في الخامسة والثلاثين من عمره وبظروف غريبة . بدأ عماد الغناء مبكرا وهو ابن عائلة فنية هامة ، عندما تعرف عليه الفنان الكبير عبد الحليم حافظ ، فتبناه فنيا .

بعد وفاة عبد الحليم ، بدأ الاهتمام الإعلامي الخاص بالمطرب الذي حمل اسم عبد الحليم، " وجرت استضافته في برامج فنية كثيرة وشارك ببطولة مسلسل الضباب ، الذي أدى عماد بطولته سنة وفاة حليم، فرصة كبيرة للنجاح، والانتشار على نطاق واسع، وأصبح اسم "عماد عبد الحليم" منافسا كبيرا لمطربي جيله مثل هاني شاكر ومحمد ثروت، في وقت لم يكن محمد منير ولا علي الحجار قد تمكنوا من إثبات الوجود بعد، ولم يكن مدحت صالح قد ظهر، قبل أن نصل لجيل عمرو دياب.

هذه البداية المثيرة للنجم الصغير لم تكن في صالحه، كان هناك تعجل واضح من شقيقه الأكبر، هو التعجل نفسه الذي جعله يدفع بأنغام للغناء وهي في التاسعة، لكن في حال عماد كان تركيزه فقط على كيفية الدفع بالمطرب الشاب في صدارة المشهد الإعلامي دون التفكير في مشروع فني.

نجح مسلسل "الضباب"، الذي اعتمد على فكرة تحدي اليتم، المستلهمة من حياة عبد الحليم، ليؤدي عماد وقتها مسلسلا عن حياة عبد الحليم مباشرة، حمل اسم "العندليب الأسمر"، ولكنه لم ينجح كسابقه.

"في الثمانينيات، تحوّلت أغنيته "أنا مهما خدتني المدن" إلى أيقونة عربية للغربة، الخارجية والداخلية. لم تكن تلك الأغنية ضربة حظ؛ ثمة ما يعبّر عنه النقاد بالمناخ الفني الذي يبعثه صوت من الأصوات فيوّجه الشعراء والملحنين إلى أفق ما، لعل أبرز أمثلتها أم كلثوم وعبد الحليم حافظ وفيروز.

إلى جانب هذه الأغنية، سنجد الكثير من أغاني عماد المعبّأة بالشجن الحلو مثل "ما نيش خاين" و"طريق الأحباب" و"ليه حظي معاكي يا دنيا كدة" و"سفينة رسيت في المينا" إضافة إلى اللمسة التي وضعها في أغنية سيد مكاوي "ما تفوتنيش أنا وحدي".

مسلسل الضباب قدم للفنان عماد الفرصة للأحتكاك مع العديد من القامات الفنية الكبيرة . فكان من الممثلين ، صلاح منصور وإبراهيم عبد الرازق وكريمة مختار وهناء ثروت وخالد زكي وليلي حمادة .. وأيضاً مسلسل العندليب الأسمر تمثيل أحمد ماهر وحسين الشربيني وفردوس عبد الحميد وكلا المسلسلين مشتقين من قصص لعبد الحليم حافظ الأب الروحي لعماد عبد الحليم فمثل الضباب عن قصة يتم عبد الحليم وغربته بعد وفاة أمه وقصة المسلسل الثاني العندليب الأسمر فهى قصه حياة عبد الحليم حافظ. .. كما قام المطرب عماد عبد الحليم بتمثيل عدة أفلام منها كرامتى مع سعيد صالح ونجوي إبراهيم وفيلم عذاب الحب مع مديحة كامل وصلاح نظمي وفاروق الفيشاوي وفيلم الأخوة الغرباء مع فريد شوقي شويكار وآثار الحكيم وزهرة العلا ووحيد سيف ووجدي العربي كما حل عماد عبد الحليم ضيف شرف في فلم مذبحة الشرفاء بطولة يحيى شاهين فكان نجمه ساطعاً مع امتلاكه صوتاً جميلاً....

ومثل بعض المسرحيات (نعم ولا) للأطفال ومسرحية (للسيدات فقط) ومسرحية (النهارده آخر جنان) ولقب عماد عبد الحليم بعدة ألقاب سماها له جمهوره منها الملاك الجميل وفتي النيل الأسمر والبلبل الحزين والكروان الحساس لأنه كان يمتلك إحساساً عالياً في صوته...

كانت هناك مشاريع لم تكتمل مشاركته فيها بالرغم من قيامه ببروفاتها مثل مسرحية (الأطفال دخلوا البرلمان) وكانت مسرحية ذات فكر تربوى جميل وهى للأطفال ومسرحية (خيل الحكومة) وكذلك مسرحية (صاحبة الجلالة).







مواقع صديقة

 

آفاق سينمائية

مجلة إلكترونية أسبوعية