مهرجان الفيلم الفرنسي العربي بالأردن: الأفلام الجزائرية تحظى بإهتمام كبيرلدى الأردنيين


مهرجان الفيلم الفرنسي العربي بالأردن: الأفلام الجزائرية تحظى بإهتمام كبيرلدى الأردنيين

عمان - حظيت الأفلام الجزائرية المشاركة في مهرجان الفليم الفرنسي العربي الذي تجري فعاليات دورته ال22 في العاصمة الأردنية عمان في يومها السادس بإهتمام كبير لدى طرف الجمهور الأردني الذي تردد في كل مرة على القاعتين المخصصتين لعرض الأفلام الأربعة.

وعلى الرغم من "عائق" اللغة ( الدارجة الجزائرية أو الفرنسية) الذي أشار إليه الجمهور الأردني لدى مشاهدته للأفلام الجزائرية إلا أن هؤلاء أبدوا إهتماما كبيرا لهذه الأفلام وتفاعلوا مع مضامينها.

ونوه بعض الأردنيين بالمستوى التقني الذي ظهرت به السينما الجزائرية في السنوات الأخيرة والتي سمحت لهم بالإطلاع على واقع هذا الفن في الجزائر مؤكدين بأن المواضيع التي تتناولها الافلام الجزائرية " ثيرا ما تضع الإصبع على الجرح وتعكس معاناة وحياة المجتمع العربي كمل".

وكان آخر عرض جزائري في برنامج المهرجان " الطريق الى إسطنبول" ( La Route d' Istanbul) لرشيد ربوشارب الذي شارك في كتابة نصه ياسمينة خضرة وأوليفيه لوريل.

وتتناول قصة الفيلم الجزائري الفرنسي البلجيكي تنظيم 3الدولة الإسلامية" أو ما يعرف ب"داعش" من خلال ما يحدث في بلاد الشام وتحديدا في سوريا فتبدأ القصة عندما يبلغ رجال الشرطة الأم أن ابنتها إيلودي انضمت إلى تنظيم "داعش" وبالتالي تقررالسفر إلى سوريا بحثا عن ابنتها وإقناعها بالعودة إلى وطنها بلجيكا.

و لقي الفيلم الجزائرى الفرنسى "مدام كوراج" " Madame courage" استحسانا من طرف محبي السينما بما فيهم الاجانب الذين أشادوا بمرزاق علواش كمخرج عربي بارز ومتميز.

وأثارالمتتبعون الاسلوب الخاص للفيلم الذي تميز باسلوبه المتقشف في الحوار والذي كان مختزلا في المشاهد القصيرة التي تنتهي فجأة لتمنح المشاهد فرصة لتخيل ما بعدها كما كان الممثل الشاب (عدلان جميل) مقنعا في دور "عمر" بأقل قدر من الجمل الحوارية التي أغنت عنها نظراته الزائغة واليائسة.

كما عرض في المهرجان الفيلم الوثائقي الجزائري الفرنسي "10949 إمرأة" (10949 Femme) للمخرجة نسيمة قسوم الذي إستقطب جمهورا غفيرا وكذا فيلم " في رأسي دوار" (Dans ma tete un rond point) للمخرج حسان فرحاني الذي نقل حياة أخرى لعمال المذابح في الجزائرالعا صمة.

وتعرض في المهرجان افلام روائية ووثائقية من عدة بلدان عربية على غرار العراق ولبنان وفلسطين وتونس الى جانب أفلام فرنسية اضافة إلى إقامة الدورة العاشرة من مسابقة الفيلم الأردني القصير وحفل توزيع جوائز "فالكون" الذي ستكرم خلاله أفضل الافلام القصيرة (جائزتي لجنة التحكيم والجمهور).







مواقع صديقة

 

آفاق سينمائية

مجلة إلكترونية أسبوعية