مهرجان سينمائيات يعود بدورته الجديدة


مهرجان سينمائيات يعود بدورته الجديدة

من قلب عاصمة الشمال اللبنانية إهدن، الى قلب العاصمة اللبنانية بيروت، تتحضر جمعية الميدان التي تترأسها السيدة ريما سليمان فرنجية لإطلاق مهرجان سينمائيات الداعم للأفلام اللبنانية القصيرة والمواهب الواعدة في عالم الإخراج.

موقع الحدث هو قصر السفارة الاسبانية في منطقة بعبدا وذلك في ١٦، ١٧، و ١٨ حزيران/يونيو، حيث سيتم عرض أكثر من٢٠ فيلما قصيرا من عشرة جامعات لبنانية، تتنافس جميعها يوم ١٩ من نفس الشهر على جائزة التفاحة الذهبية. حدث فني مميز يجمع بين أهل الإخراج والمسرح والفنون الجميلة، كما والمنتجين والدبلوماسيين وأهل الصحافة والاعلام، وفرصة للطلاب المشاركين للإنطلاق في مسيرة الإخراج السينمائي والتلفزيوني.

أما الجوائز التي يتنافس عليها الطلاب لهذا العام فهي تتأرجح بين أفضل فيلم، أفضل إخراج، أفضل إخراج فنّي، أفضل سيناريو، أفضل تصوير سينمائي وجائزة الجمهور، كما واستحدثت هذا العام جائزة أفضل نص غير مصور للمزيد من المنافسة بين الطلاب.

لجنة التحكيم من المختصين والمتطلعين في مجال السينما والإخراج يشرفون على عملية انتقاء الأفلام المشاركة وعلى عملية تقييمها، يترأسها السينمائي الاستاذ أميل شاهين وتضم كل من : ريما فرنجية ، تانيا صالح، أمين درة، جوليا قصار ، نصري براكس وخليل زعرور.

كما ويصادف هذا العام مرور ٤٠٠ عام على وفاة العظيمين البريطاني ويليام شكسبير والإسباني ميغال سيرفانتس، لذلك يحرص مهرجان سينمائيات على نشر وتخليد أعمالهما، وذلك بعرض أفلام وثائقية عن حياتهما خلال ايام العرض الثلاثة.

يشار إلى أن مهرجان سينمائيات ٢٠١٦يتم بالتعاون مع وزارة الثقافة اللبنانية وكل من سفارات اسبانيا، وفرنسا وبريطانيا في لبنان.







مواقع صديقة

 

آفاق سينمائية

مجلة إلكترونية أسبوعية