لماذا ارتبط "الفشار" بمشاهدة أفلام السينما في العالم؟


لماذا ارتبط

تعتبر أمريكا هي التي عرفت العالم على تلك العادة، ارتباط أكل الفشار بمشاهدة السينما أو التلفزيون، ولكن للتعرف على تاريخ الفشار يعود الزمن إلى 3 آلاف عام قبل الميلاد حينما تم اكتشاف نبات الذرة من قبل الهنود على الأراضي الأمريكية اللاتينية حاليا.
 
وكان أول ظهور لنبات الذرة على الشاطئ الغربي لدولة بيرو الآن، حيث كان يشكل الغذاء الرئيسي لسكان بيرو من هنود أمريكا الجنوبية، وكانوا هم أول من ابتكر تصنيع الفشار من حبات الذرة، عن طريق وضعها على حجر ساخن، ليقدم بعد ذلك في أوانٍ فخارية.
 
وتعرف الأوروبيون على الفشار عندما قدمه لهم الهنود ترحيبا بهم عند غزوهم للقارة، وأصبح منذ ذلك الوقت أحد وسائل التسلية عند سكان أوروبا المهاجرين لأمريكا، ولكنه ظل محصورا في إطار ضيق، وظل الفشار على وضعه ليبدأ مع نهاية القرن التاسع عشر في أن يصبح شعبيا ويقدم على أكله الكثيرون في العالم.
 
خرجت أول ماكينة لصناعة الفشار إلى النور عام 1885، ليصبح المواطنون الأمريكيون هم أول من قدم الفشار في الشوارع كنوع من أنواع التسلية، ومع ظهور السينما بعد 10 أعوام وضع التجار ماكينة لصناعة الفشار أمام كل دار من دور العرض السينمائي، لكن مع السينما الصامتة لم يكن أحد يود أن يسمع أصوات "خروشة" أكل الفشار داخل صالات العرض، التي كان زوارها في ذلك الوقت من أعلى طبقات الأمة.






مواقع صديقة

 

آفاق سينمائية

مجلة إلكترونية أسبوعية