محمد علي في السينما


محمد علي في السينما

 

رياضي القرن العشرين محمد علي ، كان شخصية جاذبة للإنتاجات السينمائية المختلفة . فتواتر حياته الشخصية والمهنية العنيف ، ومواقفه الرافضة للعنف والإحتلال ، ومن ثم تعرضه لأحكام بالسجن ، وقبل كل ذلك إشهار إسلامه ، ثم مواقفه من حقوق الزنوج في أمريكا جعلت منه مادة خصبة تتناولها السينما في أمريكا ، لشخصية غنية تمثل التميز الرياضي في أبدع صوره . تم تناول حياة محمد علي في العديد من المحاولات ، بعضها وثائقي ، وبعض آخر روائي ، سجل البعض منها مشاهد حقيقية موثقة عن حياة محمد علي الرياضية والشخصية بينما رصدت التجارب الروائية بعضا من تفاصيل حياته ومواقفه . في نظرة سريعة على التجارب السينمائية التي سجلت حياته نرى قائمة تصل للعشرات ، من أهمها :

“ Ali the Fighter – 1971 صوّر في الفترة التي بدأت فيها مواجهات علي مع جو فريزر، وهو يعطي فكرةً عن التوتر الذي يسود في الكواليس . تضمّن الفيلم الجولات الخمسة عشرة كلها والتي يعتبرها الجمهور أعظم مواجهات الوزن الثقيل في التاريخ. The Greatest – 1977

لعب دور علي في فيلم السيرة الذاتية هذا علي نفسه. وعلى الرغم من عدم كونه لوحةً فنيةً سينمائية، وأنه سلّط الضوء على لحظاتٍ أقل إثارةً من حياة علي، When we Were Kings – 1996

إخراج ليون جاست يكشف عن ما وراء الكواليس في النزال الأسطوري الذي يسمى “قتال بالغابة”، بين محمدعلي وبين الملاكم الشرس الصغير جورج فورمان.

Ali – 2001

في فيلم السيرة الذاتية للمخرج مايكل مان، قدّم الممثل ويل سميث أداءً عظيماً بقدر عظمة علي نفسه، في فيلمٍ يعرض أكثر العقود أهميةً في حياة المقاتل (من هزيمته أمام سوني ليستون إلى معارضته للحرب إلى إقصائه الطويل من الحلبة إلى انتصاره الأخير على فورمان . Facing Ali – 2009

يقوم عشرةٌ من منافسي علي بوصف “كيف يبدو الأمر عندما تكون مقابل علي” أكثر ملاكمي الوزن الثقيل إثارةً للرعب في شتى مراحل حياته كملاكم. فسواءٌ هزموه أم هزمهم، فإن أمثال فرريز، فورمان، ايرني شيفرز، كين نورتون، ليون سبينك، لاري هولمز كلهم يكنون له الاحترام للشخصية الكبيرة التي مثّلها داخل الحلبة وفي العالم الخارجي.

كذلك تم إنتاج مسلسل رسوم متحركة يحمل اسمةThe Adventures of Muhammad Ali" يتناول مغامراته في عدة أماكن مثل غابات أفريقيا.

فاز فيلم "عندما كنا ملوكا" بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم وثائقي1996، من إخراج ليون جاست . كذلك فعلت دور النشر ، فقد أطلقت دار النشر الأمريكية "DC Comics" كتاب الكوميكس الذي حقق نجاحا كبيرا في أمريكا وبعض دول العالم وحمل عنوان "Superman vs. Muhammad Ali" أو سوبرمان ضد محمد علي.







مواقع صديقة

 

آفاق سينمائية

مجلة إلكترونية أسبوعية