5 افلام عربية في مهرجان الصيف باسبانيا


5 افلام عربية في مهرجان الصيف باسبانيا

اختارت إدارة مهرجان الصيف السينمائي في العاصمة الاسبانية مدريد خمسة أفلام سينمائية عربية قصيرة شاركت في المسابقة الرسمية لمهرجان صور السينمائي الدولي عام 2014، وسيتم عرضها في برنامج الافلام الصيفية في ريفاس يوم 1 و 2 تموز القادم ضمن" تظاهرة ممرات ثقافية".

وتتناول الأفلام التي تم اختيارها موضوع الحرب والنزوح في الشرق الأوسط ومنها فيلم "حرب أخرى" للمخرج العراقي أحمد شوقي ويروي قصة نزوح أم وإبنها من قريتهم بسبب الإرهاب ويستقرون بعيداً عن السكان وتشعر الأم بالمخاض فيساعدها إبنها على الإنجاب لتكون الأزمة أكبر بموت الأم ومراعات الابن لاخيه الجنين.

ويعرض فيلم "متوفي" للمخرج السوري علي ياغي ويدور حول قصة شاب يفقد أحد أفراد أسرته ليقرر بعدها السفر ومغادرة هذا الواقع ولكن صوت الموسيقى العربية يبقى في المكان رغم مغادرته له .

ويعرض فيلم "هي ثلاثة مسامير فقط " للمخرج السوري أحمد الحاج ويعالج العلاقة بين الإنسان والمسمار وتحويل الإنسان إلى مسمار في عالم يسوده الظلم .

ويختتم البرنامج بعرض فيلمين من لبنان هما " أنتماء طرابلس " للمخرج يحيى مراد والحائز على جائزة أفضل نص في مهرجان صور السينمائي الدولي بدورته الثانية والتي شارك فيها 52 فيلم من 32 دولة، ويدور الفيلم حول قصة رجل إنسلخ عن جذوره ليجد طريقة كي يتصل بها مجدداً . وفيلم " جندي 888 " لبشير أبو زيد .

هذا وعبرت المسؤولة عن البرنامج والمشرفة على إختيار الافلام المخرجة الاسبانية أنا سندريرو ألفريس , عن أهمية إقامة التظاهرة بمشاركة أفلام عربية ستعرض للمرة الأولى في إسبانيا مما يفعل الدمج الثقافي والتعرف على السينما العربية وسينما الشباب والمواضيع التي يعاني منها المجتمع العربي وخصوصاً تداعيات الحرب والنزوح والصراعات الراهنة في المنطقة , كما وأنه ستعقد ندوة خاصة بعنوان " صناعة السينما بالشرق الأوسط " بعد مناقشة الأفلام .

ونوهت إدارة المهرجان في مدريد بأهمية التعاون مع مهرجان صور السينمائي مما يؤسس الى شراكة ثقافية بين صور ومدريد من خلال السينما والفن وإقامة فعاليات مماثلة على صعيد المسرح والموسيقى، مما يسهم في تفعيل التبادل الثقافي بين الدول والمدن وخصوصاً الاوروبية والعربية .







مواقع صديقة

 

آفاق سينمائية

مجلة إلكترونية أسبوعية