فيلسوف فرنسي يرأس لجنة تحكيم اقدم مهرجان مغربي


فيلسوف فرنسي يرأس لجنة تحكيم اقدم مهرجان مغربي

يترأس الفيلسوف الفرنسي، إدغار موران، لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لمهرجان السينما الإفريقية، في دورته التاسعة عشرة، التي ستنعقد بمدينة خريبكة وسط المغرب.

ويشارك 15 فيلما في المسابقة الرسمية، لهذه التظاهرة التي تعد من أقدم المهرجانات السينمائية بالمغرب، والتي ستنطلق فعالياتها خلال الفترة الممتدة ما بين 16 و23 يوليوز/ تموز القادم.

وتمثل هذه الأفلام 12 دولة إفريقية، هي "طريق إسطنبول" لمخرجه رشيد بوشارب من الجزائر، و"قصر الدهشة" لمختار العجمي من تونس، و"ثورتي / طردت بن علي" لمخرجه التونسي رمزي بن سليمان، و"سقط القمر" لكايتي فوفانا من غينيا، و"أغراض الهائم التائه" لكيفونر وهوراهوزا من رواندا، و"غير آسف" لجاك طرابي من الكوت ديفوار، و"الحمل" ليارد زيلكي من إثيوبيا، و"قبل زحمة الصيف" لمحمد خان من مصر.

كما تضم لائحة الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية أيضا، "مونة" لأنطونيو ايجو أبواه من نيجيريا، و"بنت أمها" لكارين بادو وأرمين سوادوكو من بوركينافاسو و"عودة الملك/ ولوبا" لناهومرو جيرادجاهو سامسون من البنين، و"ظل الجنون" لبوباكر كاكو من مالي.

ويشارك المغرب البلد المنظم في المسابقة، بثلاثة أفلام، هي، "جوع كلبك"، لهشام العسري، و"مسافة ميل بحذاء" لحسن خلاف، و"فداء" لإدريس اشويكة.







مواقع صديقة

 

آفاق سينمائية

مجلة إلكترونية أسبوعية