رياض السنباطي و السينما


رياض السنباطي و السينما

الإسكندرية : نضال قوشحة .

ثبت الموسيقار رياض السنباطي اسمه في وجدان المواطن العربي عموما والمصري خصوصا ، وصنع مجدا موسيقيا لا يدانيه فيه أحد . رياض السنباطي موسيقي بارع ، كان صاحب مدرسة موسيقية هامة ومتفردة ، كان صوفيا منطويا ، يعمل على خلق إبداعات موسيقية خالدة ، عاشت في ذاكرة العالم العربي منذ ما يقارب التسعين عاما .

مواهب السنباطي عديدة ، فهو كان أولا مطربا هاما ، يغني في منطقة المنصورة ، ولقب ببلبل المنصورة . وعندما دخل الاحتراف الموسيقي .

وأوجد لنفسه اسما عظيما . من خلال ألحانه وغنائه ، أستقطبته السينما ، واستديو مصر تحديدا ، لإنتاج فيلم حبيب قلبي . إخراج حلمي رفلة في نهايات العام 1952 . بمشاركة الفنانة الكبيرة والقديرة هدى سلطان . التي غنت من ألحانه في الفيلم العديد من الألحان الخالدة . رغم نجاح الفيلم ، لم يكرر السنباطي تجربة التمثيل . فشخصيته الإنسانية الخلاقة لم تحتمل أجواء كونه ممثلا . فانزوى عن هذه الحرفة . ليقول " لم أحب التمثيل وعالمي هو التلحين " كان صادقا مع نفسه لهذه الدرجة . بما تحمله من مخاطر كبيرة على صناعة شهرة نجم موسيقي بحجمه . وهي الذهنية نفسها التي جعلته لاحقا يغادر منصبا إداريا عاليا موسيقيا ليتفرغ للتلحين .

في فيلم حبيب قلبي ، كان السنباطي سيد الموقف ، فهو لحن من زجليات حسين السيد عددا من الأغاني ، وكان في الفيلم موسيقا وملحنا وبطلا في التمثيل . لكن كل ذلك لم يغفل عنه ، أنه يرى نفسه في عالم التلحين . هذا الموقف ، لا يقوم به سوى عباقرة من طراز هذا الفنان الكبير والعملاق . الذي كان مهتما بخلق ألحان موسيقية خالدة . حتى أنه لم يكن يحضر الحفلات الشهرية لكوكب الشرق السيدة أم كلثوم ، وكان يكتفي بسماعها من خلال جهاز الراديو مثل ملايين الناس في العالم العربي . مع أن هذه الأغاني في غالبها من ألحانه . كان السنباطي صوفيا في موسيقاه وطبعه الهادىء الراقي ، وهو الموسيقي العربي الوحيد ، الذي اعتبر في العام 1977 أهم موسيقي في العالم واعتبرت أغنيته الخالدة الأطلال من شعر ابراهيم ناجي 1966 أفضل أغنية عربية في القرن العشرين . وعنه قالت رسالة منظمة اليونيسكو في التكريم : " "الموسيقى المصرى الوحيد الذى لم يتأثر بأى موسيقى أجنبية وأنه استطاع بموسيقاه التأثير على منطقة لها تاريخها الحضارى" بحس لكن علاقة السنباطي بالسينما لم تقف باعتزاله فن التمثيل ، فبقي في جانب التلحين ، حيث قدم عشرات الألحان في العديد من الأفلام . منها : "شادية الجبل" و"رابعة العدوية" و"ثورة المدينة" و"الحبيب المجهول" و"لحن الوفاء" و"خطف مراتى" و"بنت الأكابر"، بتاريخ هذا الشهر ، أيلول ، سبتمبر . 2016 يصادف مرور 35 عاما على وفاته . تكريمات وجوائز : وسام الفنون من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عام 1964 وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى من الرئيس محمد أنور السادات جائزة المجلس الدولي للموسيقى في باريس عام 1964 جائزة الريادة الفنية من جمعية كتاب ونقاد السينما عام 1977 جائزة الدولة التقديرية في الفنون والموسيقى الدكتوراه الفخرية لدوره الكبير في الحفاظ على الموسيقى، من أكاديمية الفنون، 1977. جائزة اليونسكو العالمية وكان الوحيد عن العالم العربي الذي نال الجائزة







مواقع صديقة

 

آفاق سينمائية

مجلة إلكترونية أسبوعية