عظماء السينما... كيف بدأوا مشوارهم؟


عظماء السينما... كيف بدأوا مشوارهم؟

قبل أن يصبحوا أعظم المخرجين، وتقترن أسماؤهم بأعظم التحف الفنية في تاريخ السينما، وقبل أن تتهافت عليهم شركات الإنتاج السينمائي، ويسعى أشهر النجوم لنيل رضاهم، لم يكن طريقهم ممهداً.

وذكر موقع "هافينغتون بوست" تجارب أعظم المخرجين في تاريخ السينما العالمية، وكيف كافحوا، وتعبوا من أجل صناعة أول أفلامهم التي لم تكن بالضرورة عظيمة، لكنها أعطت الانطباع بعبقرية فذة تحتاج فقط إلى بعض الوقت.

ستيفن سبيلبرغ

أحد أعظم المخرجين، والحاصل على جائزتي "أوسكار" في فئة "أفضل إخراج"، مخرج Jaws، وSchindler’s List، وSaving Private Ryan.

عمل مخرجاً للأفلام القصيرة، إضافة إلى إخراج بعض حلقات المسلسلات التلفزيونية الشهيرة أواخر الستينات مثل The Name of The Game، وغيرها، قبل أن يقوم بإخراج أول فيلم طويل له في عنوان Duel في العام 1971.

وحقق الفيلم نجاحاً مبهراً، وحصل على تقويم 87 في المئة على موقع Rotten Tomatoes، و7.7 على موقع IMDB، كما فاز بجائزة "غولدن غلوب" كـ "أفضل فيلم تلفزيوني"، كما حصل على جائزتي "إيمي".

مارتن سكورسيزي

أحد عباقرة السينما، ومخرج أفضل الأفلام في تاريخ هوليوود مثل Taxi Driver، و Casino، وThe Departed.

وكان أول أفلام سكورسيزي، فيلم قصير في عنوان Vesuvius VI، أخرجه أثناء دراسته في العام 1959، بينما كان أول فيلم طويل له في عنوان Who's That Knocking at My Door.

ولاقى الفيلم إشادة ومديحاً من النقاد، أهمهم الناقد السينمائي الشهير روجر إيبريت، وحصل على تقويم 71 في المئة على موقع Rotten Tomatoes، و6.8 على موقع IMDB، كما فاز بجائزة "أفضل فيلم" في "مهرجان شيكاغو السينمائي الدولي" في العام 1967.

ريدلي سكوت

يعتبر ريدلي سكوت مخرج الأفلام الملحمية التي لا تُنسى مثل Gladiator، وBlade Runner، وBlack Hawk Dawn، وAmerican Gangster، وكانت أولى تجاربه الإخراجية فيلم The Duellists، في العام 1977.

ولقي الفيلم إشادة كبيرة من النقاد، ومدحه الكثيرون، وأكثر ما تم الثناء عليه في الفيلم هو الدقة التاريخية في تجسيد القصة، ودقة تصميم الديكورات، والملابس الخاصة بالحقبة النابليونية، إضافة إلى الإخراج، على رغم كونها أولى تجاربه.

وحصل الفيلم على تقويم 91 في المئة على موقع Rotten Tomatoes، وعلى 7.5 على موقع IMDB.

وترشّح الفيلم لجائزتى "بافتا"، وجائزة "السعفة الذهبية" (أفضل فيلم) في مهرجان "كان" السينمائي في العام 1977، كما فاز سكوت بجائزة "أفضل تجربة إخراجية أولى لمخرج" في مهرجان "كان"، كما ترشح الفيلم لجوائز أخرى.







مواقع صديقة

 

آفاق سينمائية

مجلة إلكترونية أسبوعية