المهرجان الدولي للفيلم بمراكش يسدل ستاره بفوز “المتبرع”


المهرجان الدولي للفيلم بمراكش يسدل ستاره بفوز “المتبرع”

اختتمت مساء السبت 10 دجنبر، فعاليات الدورة السادسة عشر من المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، بتتويج الفيلم الصيني “المتبرع” لمخرجه “زونك كيوو” بالجائزة الكبرى. الفيلم الذي يعد أول تجربة إخراجية للمخرج، يحكي قصة رجل كهل يضطر لأن يبيع كليته مقابل مبلغ مالي كبير، ليتمكن من الحصول على سكن لائق، ويعيل به ابنه في دراسته.

وخلال الحفل الختامي الذي حضره نجوم السينما من بقاع العالم، منحت لجنة تحكيم، برئاسة المخرج “بيلا تار”، الجوائز على المتوجين من بين 14 فيلما ضمن المنافسة. نال خلالها فيلم “سكين في مياه صافية” لمخرجه الصيني “وانغ كسييبو” جائزة أفضل إخراج. فيما استطاع المخرجان “تيزا كوفي” و”رينر فريميل” انتزاع جائزة لجنة التحكيم.

وفي فئة التمثيل، آلت جائزة أحسن أداء نسائي للممثلة الإيرانية “فرشته حسيني”، عن دورها في فيلم “الرحيل” لمخرجه الأفغاني “نويد محمودي”.

كما نال الممثلان الشابان “إينارسن” و”هينريسكن” مناصفة، جائزة أحسن أداء رجالي عن دوريهما في فيلم “قلب من حجر”.

يذكر أن الدورة 16 من مهرجان مراكش السينمائي، والتي حلّت عليها السينما الروسية ضيفة شرف، لم يشارك فيها أي فيلم مغربي ضمن المسابقة الرسمية، الشيء الذي أثار حفيظة الفاعلين السينمائيين وجمهور السينما بالمغرب، كما أنه أجج غضبهم نحو وصف المهرجان بأنه “أجنبي” محض، وينتقص من قيمة السينما المغربية عموما.

 






مواقع صديقة

 

آفاق سينمائية

مجلة إلكترونية أسبوعية