فــــن الضــوء

الإصدار: العدد مائة واثنان و خمسون

فــــن الضــوء

 

د. ماهر راضي

منشورات وزارة الثقافة- المؤسسة العامة للسينما /91/

الكون في الأصل ظلام وضوء الشمس هو الذي يزيح هذا الظلام وينير الكون فالشمس هي مصدر الضوء الرئيسي ومصدر من مصادر الحياة على الأرض وبدونها ما كانت الحياة ممكنة على هذا الكوكب. وحاسة الإدراك البصري عند الإنسان لا تستطيع أن تبصر بدون الضوء فالضوء هو الشرط الأساسي لكي يدرك الإنسان بصرياً العالم المحيط به والإنسان العادي يحصل على تسعين في المائة من أغلب المعلومات التي تصل إليه عن طريق البصر. والضوء هو العنصر الأساسي لتحقيق الصورة الضوئية ويتوقف الشكل الفني للصورة على مدى استخدام الضوء في التعبير عن الموضوع. وفن الضوء هو فن من فنون الدرجة الأولى وهذا يعني أنه أرقى أنواع الفنون مثل الفن التشكيلي والموسيقى والشعر. وفي بداية ظهور التصوير الضوئي تضاربت الآراء حول اعتبار التصوير الضوئي فناً من الفنون ويرجع هذا التضارب إلى ما تقوم به آلة التصوير من النقل الدقيق للواقع بدون إضافة أو تعديل وعلى الجنب الآخر رد يقول إن لكل مصور وجهة نظر ورؤية يسعى للتعبير عنها، وإن الصورة الفنية هي نتيجة اختيار وتنظيم للموضوع المستمد من الحياة الإنسانية أو من الطبيعة من خلال رؤية الفنان التي تعبر عن وجهة نظره.

والتصوير الضوئي يعتمد على الضوء بشكل أساسي فترجمة كلمة فوتوغرافيا تعني الكتابة أو الرسم بالضوء وإن آلة التصوير ما هي إلا وسيلة بواسطتها يتم تسجيل هذا الضوء على السطح الحسان وقد انتهى اختلاف وجهات النظر إلى اعتبار التصوير الضوئي فناً ولكن من فنون الدرجة الثانية. فقد حدد عالم الجمال الفرنسي سوريو عند تصنيفه للفنون والذي يعتبر أكثر تصنيفات الفنون دقة وأقربها تعبيراً عن ظاهرة التداخل بين الفنون المختلفة أن التصوير الضوئي يعتبر من فنون الدرجة الثانية كما اعتبر فن الإضاءة والأعمال الضوئية فناً من الدرجة الأولى.

وهذا يعني أن استخدام مدير التصوير للضوء بشكل أساسي في التعبير ينقل مستوى العمل الفني من فنون الدرجة الثانية إلى فنون الدرجة الأولى. وفي العمل السينمائي نجد هناك مجموعة من العناصر يتحكم فيها المخرج وليس مدير التصوير كاختيار الزاوية والحجم والتكوين والحركة كل هذه العناصر يحددها المخرج قبل التصوير أثناء عملية التقطيع (الديكوباج)، كما يعتبر المصور هو عين المخرج ورغم ذلك فإن هذا لا يؤثر في عمل مدير التصوير ولا يقلل من أهمية الدور الذي يؤديه.

فالضوء هو القيمة الفنية الرئيسية والذي يشكل 90% من القيمة الفنية للصورة ومدير التصوير هو الوحيد الذي يدرك الشكل الفني الذي يهدف إليه حيث يرى هذا الشكل من خلال الفيلم وليس مجرد رؤية بالعين العادية إن أهم ما يميز عنصر الضوء إنه يمكن من خلاله إعادة تنظيم الواقع واختيار ما يرغب المصور في إظهاره كما إنه يستخدم الظلام والظلال في حذف ما يرغب في حذفه. لذلك فعلى مدير التصوير الاهتمام بعنصر الضوء واستخدامه في الرسم الفني الذي يعبر عن المعاني والأفكار والأحاسيس المطلوب التعبير عنها. الضوء هو أساس عملية التصوير الضوئي ولكي تتحقق الصورة الضوئية فلابد للضوء أن يحقق تأثيره في اتجاهين: الجانب العلمي والجانب الفني للضوء والذي على أساسهما يتم إنتاج ضورة فنية مستوفية لكل الأسس العلمية التي تحكم العملية الفوتوغرافية.

الفهرس

- تقديم الباب الأول فن الضوء الفصل الأول - فن الضوء - أهداف الإضاءة. - عالم الضوء - الفرق بين الضوء والنور. - الإضاءة في مصر القديمة. - لغة الضوء. - لغة الضوء كمفهوم سينمائي. - المنهج العلمي لدرامية الضوء. - نضريات الإضاءة وضوء النهار. - شخصية الإضاءة المصرية. - أنواع الإضاءة. - القواعد الأساسية في الإضاءة. - عناصر لغة الضوء. - الضوء الرئيسي والمساعد. - زوايا سقوط الضوء. - الفصل الثاني - نسبة تباين الإضاءة. - التعريض الضوئي. - سرعة الغالق. - فتحة العدسة. - شدة الإضاءة. - التعريض. - مقياس التعريض. - الشكل الفني للصورة. - الكياروسكورو والنوتان. - اللون. - المرشحات الضوئية. - الحساسية الطيفية للفيلم. - التأثير النفسي للون. - التشكيل الجمالي للون. - تبين الألوان. - توافق الألوان. - الباب الثاني - الرسم الضوء الفصل الأول - الرسم بالضوء. - البناء الضوئي للفيلم. - التأثيرات الضوئية. - حركة الضوء. - الجملة الضوئية. - توزيع الجملة الضوئية. - الحالة الانفعالية. - التأثيرات الضوئية. - أسلوب العرض. - أسلوب الإيحاء. - اللقطة التأسيسية. - إضاءة المكان (الديكور). - البعد الثالث. - الزمان (البعد الرابع). - رسم الجو العام. الفصل الثاني - اللقطة المقربة C.U - اللقطة المقربة والبورتريه. - فن البورتريه. - الوجه الإنساني. - التقسيم العرضي للوجه. - أشكال الوجوه. - ملامح الومجه. - معالجة عيوب الوجه. - الماكياج. - الماكياج التصحيحي. - الخداع البصري. - ماكياج ملامح الوجه. - تسريح الشعر. - مستوى ارتفاع الكاميرا. - العدسات. - الإضاءة. - الضوء العريض والقصير. - الشكل الإضائي. - التوزيع الضوئي للبورتريه. الباب الثالث دراما الضوء الفصل الأول - دراما الضوء. - نوع الدراما. - المقدمة المنطقية. - البناء الدرامي. - مرحلة البداية. - العقدة. - مرحلة الوسط. - مرحلة النهاية. - حرفية البناء الدرامي. - الإبداع الفني. - مرحلة الإعداد. - مرحلة التخيل. - مرحلة الإشراق. - مرحلة التنفيذ. - المراجع. - الفهرس. -







مواقع صديقة

 

آفاق سينمائية

مجلة إلكترونية أسبوعية