قواعد العمل Working Practices 2


قواعد العمل Working Practices 2

إلى أخرى ليس بها مسافة فوق الرأس أو العكس : عند الانتقال من لقطة بها مسافة صحيحة فوق الرأس إلى لقطة ليس به مسافة أعلى الرأس ستبدو الصورة وكأن طول أحد الأشخاص قد تغير فجأة.

والانتقال من لقطة خطأ إلى لقطة صحيحة جيئة وذهابا مرة أخرى سوف ينتج عن ذلك أن الشخص الأول سوف يكبر ويصغر.

الحل : من المستحيل تصحيح اللقطة. ولكن من الممكن استخدام لقطات دخيلة Cutaways، حتى وإن لم يكن المتحدث ظاهراً في الكادر. وقد يكون الحل هو وضع لقطة من فوق الكتف إن وجدت. والاستثناء من تلك القاعدة يحدث عندما تكون لكلتا اللقطتين نفس المسافة فوق الرأس .

2- تجنب القطع إلى اللقطات التي تظهر فيها أجسام كأنها قريبة جداً من رأس الشخص الذي يتم تصويره : هذه المسألة خاصة بتكوين اللقطة التي حدث بها الخطأ أثناء مرحلة التصوير. فإذا صادفتك مثل هذه اللقطة أثناء مرحلة المونتاج، فيفضل عدم استخدامها بقدر الإمكان .

هذه اللقطة مقبولة

ولكن هذه اللقطات غير مقبولة. الحل : لا توجد حلول بالفعل لتلك المشكلة أثناء المونتاج .

3- تجنب القطع إلى اللقطات التي يقطع فيها حرف الكادر جزء من الأشخاص الذين تم تصويرهم :

 

 

وهو ما يحدث أيضا نتيجة لخطأ في تكوين الكادر أثناء مرحلة التصوير الحل : يمكن استخدام اللقطة في بعض الأحيان، ولكن هذا يعتمد على اللقطات التي قبلها والتي بعدها. ويعتمد أيضا على زمن اللقطة على الشاشة.

4- أقطع بين اللقطات المتلائمة Matched وليست المتنافرة Unmatched : أقطع بين اللقطات ذات زوايا ألتقطت بعدسات متشابهة وبنفس البعد عن الجسم، ليكون لها نفس عمق المجال depth of field، وبشرط أن تكون نفس التكوين والمضمون . فمثلا : يقف شخصان علي خلفية منظر طبيعي، مكان الكاميرا في A و B على نفس البعد من كل جسم. وكلا اللقطتان التقطتا،على سبيل المثال، بزاوية عدسة مقدارها 10 درجات وكلاهما لقطة متوسطة قريبة.

B A في مثل هذه الحالة يصبح لدى المونتير خلفيتان خارج مجال البؤرة out of focus إلى حد ما.

هنا تغير مكان الكاميرا في الوضع B وبزاوية عدسة 40 درجة ،ولكن تكوين الكادر سيظل كما هو , في هذه الحالة ستكون الخلفية موجودة في البؤرة In focus.

B A وبالتالي سيقطع المونتير من لقطة متوسطة قريبة بخلفية خارج البؤرة out of focus , إلى لقطة متوسطة قريبة بخلفية داخل مجال البؤرة In focus . الحل : إذا توافرت لديك عدة لقطات جيدة ، فيجب إعطاء الأولوية في هذه الحالة للقطات المتشابهة في الخلفيات.

5- عند عمل مونتاج لمشاهد الحوار , لا يجب أبدا حذف فترات توقف الممثل بين جملة وأخرى : توجد بعض الهنات للمونتير التي يمكن أن تفسد إيقاع حوار الممثل ، وتلك إحداها. فالفراغ الذى يتركه الممثل بين الكلمات هام مثل الكلمات نفسها لخلق تأثير وجداني معين في المشهد. فإذا قمت بحذف تلك المسافات, أو الوقفات في المونولوج أو الحوار فقد يتغير، في بعض الحالات، المعنى العام للمشهد كله . الحل : من الممكن استخدام الوقفات كدليل ودافع للقطع. لذلك يجب أن تقبل الوقفات باعتبارها عنصر هام متكامل في الحوار وليس فقط لحظة زمنية لا يتكلم فيها أحد .

6- يفضل القطع إلى لقطات رد الفعل خلال جملة وليس عند نهايتها : السبب هو وجود فرق بين موقفين متميزين. في الموقف الأول، يتحدث شخص ينصت إليه شخص آخر (ويراقبه) أثناء حديثه. وفي الموقف الثاني , يتكلم شخص وبعد أن يتوقف الكلام ينفعل الشخص الثاني بما قاله الأول. الموقف الأول أكثر إثارة، وخاصة عندما يركب المونتير لقطات للمستمع وهو يتفاعل مع الكلمات المنطوقة، لأن ذلك يظهر وجود تواصل في الفعل ورد الفعل. وهذا يبدو أفضل كثيراً من الموقف الثاني عندما يتكلم شخصان أو بالتبادل.

7- يجب ألا تتقيد كثيرا بالحوار للبحث عن نقطة قطع : توجد إمكانيتان لعمل نقاط القطع :1- عند وجود حوار: الصورة والكلمات , 2- أثناء حوار بين شخصين، يحدث فعل ورد فعل. فعندما يتكلم شخص، فالآخر ينصت إليه وربما يُظهر تعبيرات بسيطة بوجهه. وردود الفعل تلك في غاية الأهمية . الحل : في أسوأ الحالات، إذا لم توجد لقطات لتعبيرات واضحة على وجه المستمع، فلابد أن يكون لدي المخرج بعض لقطات بسيطة لرد فعله , ويطلق عليها لقطات "الأمان". وهي عبارة عن لقطات قريبة للممثل وهو يحاكي رد الفعل المطلوب عند نطق جملة معينة, وربما تكون هذه اللقطات إيماءات ,أو حركات بالرأس والعنق ,أو العينين, أو الحاجبين فقط أو ما شابه ذلك. وعندما يتم وضع هذه اللقطات أثناء الحوار بمبرر مقبول , فإنها تبدو طبيعية تماماً. كما أن لهذه اللقطات استخدام آخر هام لمداراة المحذوفات التي تجري علي الكلام, ولذلك يمكن استخدامها لتقليص زمن مقابلة تليفزيونية مثلا. ولكن إذا كانت اللقطة الأساسية تحتوي على مونولوج للشخصية, ففي هذه الحالة ليس من الضروري متابعة رد فعل الشخصية الأخرى فورا , بل يمكن تأجيل الانتقال إليها بعد نهاية المونولوج .

8- أثناء حوار ثلاثة أشخاص، لا تقطع من لقطة بها شخصان إلى أخرى بها شخصان أيضا : فإذا كان لديك لقطات بها مجموعة مكونة من ثلاثة أفراد وتحتوي على "لقطات لشخصين" Two Shot .

فاللقطة التي تصور من موضع الكاميرا B تظهر الشخص الموجود في المنتصف ( رقم 1) على يمين الكادر. وتظهر الشخص ( رقم 2) على شمال الكادر.

فإذا قطع المونتير الآن إلى لقطة ثانية بها شخصين من الموضع A ، فستظهر هذه اللقطة الشخص الموجود في المنتصف ( رقم 1) على شمال الكادر، والشخص (رقم 3 ) على يمين الكادر. و قطع هاتين اللقطتين سوياً يعتبر قطعاً قافزاً.

الحل : أقطع بدلا من ذلك على لقطة بها شخص واحد Single Shot. فمثلا أقطع من لقطة للشخصان ( رقم 1 ) و (رقم 2 ) إلى لقطة متوسطة قريبة للشخصية ( رقم 3 ) أو العكس . ويمكن أيضا استخدام لقطة عامة Long Shot بين اللقطتين.

9-من الأفضل القطع على وجه الشخصية بالكامل ، حتى يمكن رؤية إنفعاله أو أي نوع من ردود أفعاله : رجل يجلس على مكتب. يرن جرس التليفون ، فيرفع السماعة ويتحدث.

صورت اللقطتان من زاوية كاميرا A وزاوية كاميرا B. وقطع تلك اللقطتان سويا لن يحدث قفزة، ولكن وجه الرجل سيكون مغطى بالكامل تقريبا بسماعة التليفون. وبالإضافة إلى ذلك ، فأي كلمة يقولها لن يشاهده المتفرج وهو ينطقها، والأسوأ من ذلك أن أي رد فعل أو مشاعر من هذا الرجل ستكون مختفية بالكامل. ولهذا السبب يحرم هذا النوع من المونتاج المتفرج من بعض المعلومات. وحتى ولو حدث مونتاج جيد من الناحية الفنية ، إلا أنه يقطع تدفق السرد الروائي.

 

الحل :

تصوير اللقطة القريبة بزاوية كاميرا مختلفة بدرجة كافية عن اللقطة العامة، يؤدى الى عدم حدوث قطع قافز Jump Cut.

هذه التركيبة تسرد القصة بطريقة بصرية أفضل وهي صحيحة من الناحية الفنية. لقطة A حيث يظهر وجه الشخص ظاهرا بالكامل، وبذلك يمكن رؤية كل تفاعلات صوته ووجهه. لقطة B

10- حاول تجنب القطع من نفس زاوية الكاميرا لنفس الشخصية : يوجد احتمال قوي بحدوث قطع قافز بسبب عدم تغيير زاوية الكاميرا .

فالقطع من اللقطة العامة (LS) من مكان الكاميرا رقم A إلى لقطة متوسطة قريبة (MCU) من مكان الكاميرا B سيمثل مشكلة.

أما القطع من لقطة متوسطة قريبة (MCU) من مكان B إلى لقطة عامة (LS) من مكان الكاميرا رقم A فيمثل مشكلة أقل.

الحل : ولكن القطع سيكون أكثر إثارة ويقل خطر حدوث قطع قافز , إذا تحرك موضع الكاميرا B إلى اليمين.

وفيه يتم القطع من اللقطة العامة (LS) من مكان الكاميرا رقم A إلى لقطة متوسطة قريبة (MCU) من مكان الكاميرا B من زاوية كاميرا مختلفة.







مواقع صديقة

 

آفاق سينمائية

مجلة إلكترونية أسبوعية