ثقافة سينما

المفاهيم الأساسية للمونتاجالمفاهيم الأساسية للمونتاجالمزيد تظهر المفاهيم والتقنيات الأساسية للمونتاج في اتجاهات الشاشة، والزمان
الإصدار: العدد مائة ست و خمسون
الشاشات العريضة والأقلال من المونتاج الشاشات العريضة والأقلال من المونتاج المزيدإن للشاشة العريضة أثر كبير على الفن السينمائى . وبالتالى على فن المونتاج بل إنها بدأت فى إعادة تعريف جماليات السينما ".
الإصدار: العدد مائة خمس و خمسون
اللون: Colorاللون: Colorالمزيديطلق علي اللون أيضا اسم Hue ويمكن التلاعب به من خلال الإضاءة ،
الإصدار: العدد مائة واربع و خمسون
خصائص الصورة المرئية خصائص الصورة المرئية المزيدتتكون الصورة المرئية من تفاعل عدة عناصر فوتوغرافية متغيرة. ومن المهم
الإصدار: العدد مائة و ثلاث و خمسون
أجهزة مونتاج الشرائط اليكترونيا :أجهزة مونتاج الشرائط اليكترونيا :المزيدكان على مهندسي التلفزيون العثور على طريقة أكثر دقة وأكثر مرونة للاقتراب من دقة وإتقان مونتاج الفيلم . لذلك وفى بداية عام 1960 ظهر
الإصدار: العدد مائة واثنان و خمسون
معدات مونتاج الفيلم البوزتيف معدات مونتاج الفيلم البوزتيف المزيدهناك عدة أجهزة تستعمل في مراحل المونتاج البوزيتف منذ بدأ تجميع اللقطات وحتى الانتهاء منه وهي :
الإصدار: العدد مائة وواحد و خمسون
أنـواع الأصـوات فـى الفيلـمأنـواع الأصـوات فـى الفيلـمالمزيدأنـواع الأصـوات فـى الفيلـم هناك ثلاث أنواع رئيسية للأصوات فى الفيلم
الإصدار: العدد مائة وخمسون
العدسات  Lensesالعدسات Lensesالمزيديمكن تعريف العدسة ببساطة بأنها وسيلة بصرية تقوم بتجميع الكثير من
الإصدار: العدد مائة وتسع و اربعون
تجهيزات المونتاج 2تجهيزات المونتاج 2المزيداستعمالات أجهزة مونتاج الكنترول تراك : يوفر جهاز التحكم Edit Controller الذي يعمل بنظام
الإصدار: العدد مائة وسبع و اربعون
تجهيزات المونتاج 1تجهيزات المونتاج 1المزيدجهاز التحكم : Edit Controller تحتوى لوحة أزرار جهاز التحكم Edit Controller الذى يعمل
الإصدار: العدد مائة وست و اربعون
الإيقاع  Rhythmالإيقاع Rhythmالمزيدالإيقاع هو الشعور العام لدى المتفرج بالحركة داخل الفيلم , نتيجة أختلاف المعطيات من
الإصدار: العدد مائة خمس و اربعون
الاختيار Selectionالاختيار Selectionالمزيدعلى المونتير أن يكون لدية فكرة كـاملة عن القـصة, وعن فكـرتها الأساسية Basic Theme التى سوف يحكيها ,
الإصدار: العدد مائة أربع و اربعون
معلومـات الألـوان Color Information معلومـات الألـوان Color Information المزيدتعبر الإشارة المرئية Video Signal في التلفزيون الأبيض والأسود عن شدة النصوع( Luminance (y فقط . ولكن الإشارة الملونة للصورة يجب
الإصدار: العدد مائة ثلاث و اربعون
مؤثرات الفيديو الرقمية Digital Video Effectsمؤثرات الفيديو الرقمية Digital Video Effectsالمزيدبالرغم من أن جهاز مؤثرات الفيديو الرقمية DVE هو جهاز معقد جداً من الناحية التكنيكية إلا انه يعتمد على مبدأ بسيط نسبياً , فهو يقوم فى أى وقت
الإصدار: العدد مائة وواحد و اربعون
التسجيل الميكانيكيالتسجيل الميكانيكيالمزيدMechanical recording المقصود بالتسجيل الميكانيكى هو طبع
الإصدار: العدد مائة و اربعون
تسجيل الصوت الضوئىتسجيل الصوت الضوئىالمزيديستخدم هذا النوع من التسجيل في الأفلام السينمائية وهو عبارة عن خط فوتوغرافي متعرج بجوار الصورة ولكنه متصل على طول شريط الفيلم بدون
الإصدار: العدد مائة وتسع و ثلاثون
جهاز التحكم : Edit Controller جهاز التحكم : Edit Controller المزيدحتوى لوحة أزرار جهاز التحكم Edit Controller الذى يعمل بنظام الكنترول تراك Control Track System
الإصدار: مائة و ثمان و ثلاثون
التسجيل الرقمى Digital التسجيل الرقمى Digital المزيدالتسجيل الرقمى للصوت هى طريقة حديثة يتم من خلالها تحويل الإشارة الصوتية ( وهى فى صورة ذبذبات كهربية) تمثل الصوت الأصلى التناظرى
العناصر التي على أساسها تحدد اختيار الشريط ونوعية صورته العناصر التي على أساسها تحدد اختيار الشريط ونوعية صورته المزيديصبح للمخرج والمصور والمونتير التليفزيوني القدرة على الاختيار الصحيح لنوع شريط الفيديو الذى ينوى إستعماله سواء فى التصوير أو المونتاج.
الإصدار: العدد مائة و خمس و ثلاثون
توصيات لإضاءة مبدعة Hints for Creative Lightingتوصيات لإضاءة مبدعة Hints for Creative Lightingالمزيد أفضل وسيلة لدراسة الاضاءة هى دراسة الاضاءة الطبيعية فى الحياة تحت الظروف المختلفة. فمن الممكن تخيل كادر، ودراسة مناطق الضوء والظل فى
الإصدار: العدد مائة وأربع و ثلاثون
الميكروفون القلبى والبندقية والأومنى زاوية استقبال الصوتالميكروفون القلبى والبندقية والأومنى زاوية استقبال الصوتالمزيدأحياناً يطلق على الميكروفون أنه قلبى ( Cardioid ) أو بندقية ( gun ) أو أومنى ( Omni ) . وهذا التصنيف يرجع إلى الكيفية التى يستقبل بها
الإصدار: العدد مائة و ثلاث و ثلاثون
خصائص الصورة المرئية  Attributes of the Visual Imageخصائص الصورة المرئية Attributes of the Visual Imageالمزيدتتكون الصورة المرئية من تفاعل عدة عناصر فوتوغرافية متغيرة. ومن المهم أن نعرف ما هي تلك المتغيرات وكيفية استخدامها فى السرد الروائي .
الإصدار: العدد مائة واثنان و ثلاثون
مقاسات شرائط الصورةمقاسات شرائط الصورةالمزيدتنقسم شرائط الأفلام إلى عدة أنواع أساسية : 35 مللى , 16 مللى,8 مللى , 65 مللى, 70 مللى
الإصدار: العدد مائة وواحد و ثلاثون
التركيبات المختلفة للإضاءة Setup Variationsالتركيبات المختلفة للإضاءة Setup Variationsالمزيد بعد فهم مصادرالضوء والثلاث مواقع للإضاءة من المهم أن نتعرف على أهم التركيبات المختلفة للإضاءة :
الإصدار: العدد مئة و ثلاثون
قواعد العمل Working Practices قواعد العمل Working Practices المزيدعندما يقف الممثل، حاول المحافظة عليه داخل الكادر بقدر الإمكان أثناء وقوفه قبل
الإصدار: العدد مائة و تسع و عشرون
قواعد العمل Working Practices 2قواعد العمل Working Practices 2المزيدHeadroom إلى أخرى ليس بها مسافة فوق الرأس أو العكس : عند الانتقال من لقطة بها مسافة صحيحة فوق الرأس إلى
الإصدار: العدد مائة و ثمان و عشرون
العدسات Lensesالعدسات Lensesالمزيديمكن تعريف العدسة ببساطة بأنها وسيلة بصرية تقوم بتجميع الكثير من الأشعة الضوئية وتركيزها فى بؤرةعلى سطح مستو.وتقوم العدسة بدور مزدوج فى التصوير السينمائى ,حيث تتحكم فى كمية الضوء
الإصدار: العدد مائة و وسبع و عشرون
توصيات لإضاءة مبدعة Hints for Creative Lighting توصيات لإضاءة مبدعة Hints for Creative Lighting المزيدأفضل وسيلة لدراسة الاضاءة هى دراسة الاضاءة الطبيعية فى الحياة تحت الظروف المختلفة. فمن الممكن تخيل كادر، ودراسة مناطق الضوء والظل فى تكوينه، مع
الإصدار: العدد مائة و خمس و عشرون
مفردات اللغـةمفردات اللغـةالمزيداللقطـة Shot : يمكن تعريف اللقطة بأنها عدد الأمتار من الفيلم الخام التي تتعرض للضوء مرة واحدة دون توقف الكاميرا عن الدوران . ويمكن نظرياً أن يكون طول اللقطة
الإصدار: العدد مائة و أربع و عشرون
أنواع الأفلام السينمائية شرائط الأفلام متوفرة في النيجاتيف أنواع الأفلام السينمائية شرائط الأفلام متوفرة في النيجاتيف المزيدصورة الفيلم النيجاتيف الأبيض والأسود وكأنه تم عكس المناطق المضيئة والداكنة فيها عن الصورة الأصلية التى يتم تصويرها. وفى صورة الفيلم النيجاتيف الملون تظهر المناطق المضيئة والداكنة
الإصدار: العدد مائة و ثلاث و عشرون
مونتاج الفيلم البوزتيف مونتاج الفيلم البوزتيف المزيدمقدمة : هناك عدة أجهزة تستعمل في مراحل المونتاج البوزيتف منذ بدأ تجميع اللقطات وحتى الانتهاء منه وهي
الإصدار: العدد مائة و اثنان و عشرون
الكـاميـرا التلفـزيـونيـة الملونـةالكـاميـرا التلفـزيـونيـة الملونـةالمزيدتنقسـم الكـاميـرا التلفـزيـونيـة الملونـة إلى أربـعة عنـاصـر 1- النظـام الضوئـى Optical System
الإصدار: العدد مائة وواحد و عشرون
التتابع التتابع المزيدالتتابع هو استمرارية المشهد بتنوعه من لقطة إلى أخرى , من خلال الحوار , والحركة , والإضاءة , والصوت , والإكسسوار وغيرهم . ومن المهم الحفاظ على التتابع السليم للقطات، حتى يمكن الحصول
الإصدار: العدد مائة و عشرون
شرائط الصوت السينمائيشرائط الصوت السينمائيالمزيدشرائط الصوت السينمائي ينقسم شريط الصوت السينمائي إلى نوعين : أولا : شريط الصوت الضوئي : Optical Sound Film يُسجل الصوت منذ ظهوره عام 1930 في عالم السينما على شريط
الإصدار: العدد مائة وتسعة عشر
أجهزة المونتاج أجهزة المونتاج المزيدجهاز التحكم : Edit Controller تحتوى لوحة أزرار جهاز التحكم Edit Controller الذى يعمل بنظام الكنترول تراك Control Track System على نفس الأزرار الموجودة في جهاز التسجيل
الإصدار: العدد مائة و ثمانية عشر
معدات مونتاج الفيلم البوزتيف معدات مونتاج الفيلم البوزتيف المزيدمقدمة : هناك عدة أجهزة تستعمل في مراحل المونتاج البوزيتف منذ بدأ تجميع اللقطات وحتى الانتهاء منه :
الإصدار: العدد مائة و سبعة عشر
الكادر السينمائى والتليفزيوني الكادر السينمائى والتليفزيوني المزيديعرف الكادر السينمائى بأنه صورة مستطيلة تتكرر بإنتظام على شريط الفيلم السينمائى وتحيط بها من الجانبين عدد من الثقوب تختلف وفقاً لنسبة ارتفاع إلى عرض الكادر Aspect ratio , ويفصل كل كادر عن
الإصدار: العدد مائة و ستة عشر
مؤثرات الفيديو الرقمية Digital Video Effectsمؤثرات الفيديو الرقمية Digital Video Effectsالمزيدفتحت المؤثرات الرقمية Digital Effects الباب أمام إمكانيات لا حد لها للمونتير الإلكترونى لإنتاج مؤثرات كانت إلى وقت قريب مقصورة على الفيلم فقط , بكل غلاء وإهدار للوقت الذى يستغرقه تنفيذه
الإصدار: العدد مائة و خمسة عشر
السرعة pacingالسرعة pacingالمزيدسرعة هي المعدل أو الرتم التي تظهر بها أحداث الفيلم السينمائي وهى تتقدم حتى نهايته .وهى إحدى المتغيرات التى لها علاقة مباشرة بالإيقاع . لذلك فعلى المونتير أن يحقق دائما التوازن بين الإيقاع
الإصدار: العدد مائة و أربعة عشر
حرفية مونتاج الفيلم السينمائى Film Editingحرفية مونتاج الفيلم السينمائى Film Editingالمزيدرحلة التصوير: لوائح الحصر: يتم عمل حصر logging يدوي أثناء التصوير يعتمد على كتابة عدة تقارير مختلفه يختص أحدها بمونتاج النيجاتيف , والأخر بمونتاج البوزتيف , والثالث بالمعمل ,
الإصدار: العدد مائة و ثلاثة عشر
نصائح في فن المونتاجنصائح في فن المونتاجالمزيدلا تقطع أبدا من لقطة بها مسافة فوق الرأس Headroom إلى أخرى ليس بها مسافة فوق الرأس أو العكس
الإصدار: العدد مائة و إثنا عشر
التركيبات المختلفة للإضاءة Setup Variationsالتركيبات المختلفة للإضاءة Setup Variationsالمزيدبعد فهم مصادرالضوء والثلاث مواقع للإضاءة من المهم أن نتعرف على أهم التركيبات المختلفة للإضاءة : الإضاءة الأمامية : Frontal Key حين يوجه المصدر الرئيسى للضوء key light أمام
الإصدار: العدد مائة و إحدى عشر
المواصفات الفنية للميكروفون المواصفات الفنية للميكروفون المزيدلكل ميكروفون مواصفات فنية تحدد جودته وتجعله مناسباً للأعمال الإذاعية والتليفزيونية والسينمائية - وسوف نذكر أهم أربع مواصفات مطلوبة لهذا الغرض :
الإصدار: العدد مائة و عشر
المؤثرات الصوتية المؤثرات الصوتية المزيدإن المؤثرات الصوتية هى الشكل الرابع للصوت ، وتلعب دوراً أساسياً فى التأكيد على واقعية الفيلم ، وفى إتمام فهم المتفرج للصورة التى يراها على الشاشة . فمثلاً رؤية باب وهو يُغلق يجب أ
الإصدار: العدد مائة و تسع
التسجيل الميكانيكي Mechanical recordingالتسجيل الميكانيكي Mechanical recordingالمزيدالمقصود بالتسجيل الميكانيكى هو طبع الاسطوانات الموسيقية المصنعه من مادة الفينيل vinyl والمعروفة بلونها الأسود . وهذه الاسطوانات disc ( وأحيانا يطلق عليها Record ) تدور على
الإصدار: العدد مائة و ثمان
طبيعـة وتكويـن الصـورة التليفـزيونيةطبيعـة وتكويـن الصـورة التليفـزيونيةالمزيديتم مسح الصورة التلفزيونية في شكل خطوط أفقية متتابعة . وطريقة المسح هذه تسمح لإشارة فيديو واحدة أن تتضمن كل التفاصيل التي في الصورة , ففي اللحظة الواحدة تستطيع إشارة الفيديو أن تبين
الإصدار: العدد مائة و سبع

مواقع صديقة

 

آفاق سينمائية

مجلة إلكترونية أسبوعية