جهاز التحكم : Edit Controller


جهاز التحكم : Edit Controller

تحتوى لوحة أزرار جهاز التحكم Edit Controller الذى يعمل بنظام الكنترول تراك Control Track System على نفس الأزرار الموجودة في جهاز التسجيل أو جهاز العرض وهى : 1- Play : الضغط على زر Play يجعل الشريط يتحرك إلى الأمام بالسرعة العادية ويشغل رؤوس العرض للصورة والصوت . 2- Record : عند الضغط على زر التسجيل . تبدأ دوائر الصورة والصوت في التحضير لاستقبال الإشارات , ويبدأ تشغيل رؤوس مسح الصورة والصوت التي تسبق رؤوس التسجيل والعرض, والتي يتم تحويلها إلى وضع تسجيل . 3- Fast forward: هذا الزر يحرر الشد الذي يضغط على الشريط أمام مجموعة رؤوس التسجيل Drum , ويتحرك بسرعة إلى البكرة النهائية take up reel . 4-Fast rewind : هذا الزر يعمل تماما مثل زر fast forward . ما عدا أن شريط الفيديو يتحرك إلى الخلف بسرعة إلى البكرة الأصلية supply reel . 5- Stop :هذا الزر يوقف ميكانيزم حركة الشريط . وبالتالي يوقف جميع الرؤوس الموجودة على مجموعة رؤوس الفيديو Drum . 6- Pause : هذا الزر يوقف حركة شريط الفيديو , ولكنه يتركه ملتصق بمجموعة رؤوس الفيديو Drum , حتى تظهر الصورة واضحة على شاشة جهاز الرؤية . ولأنه يظل ملتصق بمجموعة الرؤوس , فقد صممت بعض أجهزة التسجيل ,والعرض لإيقاف زر pause , بعد وقت معين حتى لا يحدث تخريب لرأس الفيديو أو للشريط نفسه . 7- Search : هو الزر الذي يسمح بالبحث إلى الأمام أو إلى الخلف . وفى هذه الحالة تظل رأس العرض play head في حالة تشغيل وشريط الفيديو ملتصق بها . وهنا تظهر الصورة واضحة ومستقرة على جهاز الرؤية أثناء حركة الشريط , وذلك يتم باستعمال القرص في (رقم 8) . 8- Jog/shuttle dial : هذا القرص يجمع بين إمكانيات الحركة السريعة للأمام و للخلف , والحركة كادر كادر إلى الأمام وإلى الخلف , وذلك بعد الضغط على زر search (رقم 7) , والذي يسمح بتشغيل رأس العرض play head أثناء الحركة . ويتحكم الجزء الخارجي من القرص في تشغيل صيغة الحركة السريعة إلى الأمام وإلى الخلف shuttle mode , في حين يختص الجزء الداخلي منه بالحركة كادر كادر jog . وغالبا ما تظهر الصورة واضحة ومستقرة في جميع الحالات ما عدا أثناء الحركة السريعة جدا سواء للأمام أو للخلف .

ويحتوى جهاز التحكم Edit Controller أيضا على مزيدا من الأزرار الخاصة به ,الغير موجودة على أجهزة التسجيل أو العرض وهى: 1- Assemble : عند الضغط على هذا الزر يتم تبليغ جهاز التسجيل , أن يقوم بتسجيل جميع الإشارات المرئية والمسموعة بما فيها إشارة الكنترول تراك . 2- Insert: وفيه يكون الأمر إما بتسجيل صورة فقط ,فيتم الضغط على زر video only . أو مسار الصوت 1 فقط ,فيتم الضغط على زر audio ch1 .أو مسار الصوت 2 فقط, فيتم الضغط على زر audio ch2 . أو بتسجيل الصورة وقناتي الصوت, فيتم الضغط على الثلاث أزرار , ومع ذلك بدون المساس بشريط الكنترول تراك . 3- Mark أو Cue : وهو الزر الذي يحدد نقطة بداية المونتاج edit in point , أو نقطة نهاية المونتاج edit out point . وذلك على جهاز التسجيل ,وجهاز العرض وتحديد نقطة الدخول والخروج بالساعات, والدقائق, والثواني, والكادرات . 4- Preview :عند الضغط على هذا الزر يقوم جهازي التسجيل والعرض, بعمل بروفة كاملة لبداية ونهاية نقطة المونتاج, ولكن بدون تسجيل حقيقي . 5- Trim: بعد عمل البروفة , عندها قد يجد المونتير أن نقطة بداية ,أو نهاية المونتاج على أي من الجهازين ليست كما أراد تماما . عند ذلك يمكنه إضافة (+) أو حذف (ـ) بعض كادرات عن طريق زر Trim . 6- Edit : هذا الزر يقوم بعملية المونتاج الفعلية . 7- Review : هذا الزر يقوم بإعادة عرض ما تم تنفيذه أثناء تسجيل المونتاج . 8- Lap time : وهو ما يوضح الوقت الحقيقي للمواد التي تم عمل المونتاج لها, أي الفرق بين نقطتي البداية والنهاية . 9- Clear : هذا الزر يلغى الخيارات التي تمت بالنسبة لبداية ونهاية نقطة المونتاج ,سواء بالنسبة لجهاز التسجيل أو جهاز العرض . 10-Counter Reset :من الممكن عند الضغط على هذا الزر رجوع عداد جهاز التسجيل , وعداد جهاز العرض إلى الصفر O 00:00:00:00

مكونات غرفة المونتاج بالكنترول تراك : تتكون أنظمة مونتاج الكنترول تراك في أبسطها من جهازي فيديو . جهاز عرض Player VTR لعرض المواد المصورة على جهاز رؤيةMonitor خاص به , جهاز تسجيل Recorder VTR لتسجيل المواد المنتجة عليه وجهاز رؤيةMonitor خاص به , وجهاز تحكم Edit Controller بينهم والذي عن طريقه, يمكن تحريك الشريط في كلا الجهازين إلى الأمام ,أو إلى الخلف بسرعات مختلفة Shuttle The Tape , أو تحريكهم كادر كادر jogging the tape . وعند اختيار بداية ونهاية نقطة المونتاج edit in – edit out , من الممكن تصليح نقط البدايات والنهايات عن طريق أزرار الحذف أو الإضافة trim , ثم بعد ذلك يتم تسجيل المونتاج , وأخيرا من الممكن مراجعة المونتاج بواسطة زر Review .

استعمالات أجهزة مونتاج الكنترول تراك : يوفر جهاز التحكم Edit Controller الذي يعمل بنظام الكنترول تراك Control Track System إمكانية: أولا: التسجيل بالتجميع: Assemble Recording هي طريقة تكنيكية في التسجيل, تحل فيها المواد الجديدة تماما محل المعلومات المسجلة على الشريط Master Edit Tape, بدءا من نقطة بداية المونتاج Edit In Point . أي أن جميع رؤوس المسح Full-Width Erase Heads , ورؤوس التسجيل Record Heads في جهاز التسجيل Record VTR , تعمل معا لتسجيل إشارات الصورة, والصوت, والكنترول تراك على شريط التسجيل Record Tape معا . وهكذا فهي تخلق إشارة كنترول تراك Control Track Signal كلما تم تسجيل جديد , وطالما أن جهاز تحكم المونتاج Edit Controller يحتاج إلى وقت حتى تتشابك معلومات الكنترول تراك من جهاز العرض Play Back VTR مع الإشارة المسجلة على جهاز التسجيل Record VTR ,حتى تتزامن حركة الشريطين , لذلك يجب أن يكون هناك كنترول تراك على شريط التسجيل قبل, وبعد نقط المونتاج Edit points . وهكذا وعندما يتم تسجيل اللقطة التالية فإن الكنترول تراك الموجود على جهاز العرض ,والمطلوب نقله إلى جهاز التسجيل ,يتزامن أولا في الفترة التي تسبق نقطة البداية ,مع الكنترول تراك الموجود على شريط التسجيل في ماكينة التسجيل Record والتي تكون على صيغة عرض ,لتتحول عند نقطة البداية إلى صيغة تسجيل Record ليتم تسجيل نبضات Control Track جديدة , تكون متصلة مع التي قبلها بالإضافة على إشارات الصوت والصورة . وهذه الطريقة مفيدة جدا عندما يقوم المونتير بتجميع مشاهد طويلة أو عمل نسخة من عدد من البرامج الدعائية, أو عندما يقوم بعمل برامج لا تحتاج إلى أي نوع من أنواع التسجيل بالتسقيط Insert Recording .

ثانيا : التسجيل بالتسقيط: Insert Recording وفيه يتم إحلال صورة أو صوت, محل صورة أو صوت, مسجلين من قبل ولكن بدون إزعاج نبضات الكنترول تراك . ولذلك وقبل عمل آي تسجيل بالتسقيط Insert Recording يجب أن تسجل نبضات كنترول تراك متصلة أو سليمة على الشريط , أي يتم عمل تسجيل Assemble recording على طول شريط الفيديو الذي بدورة يسجل نبضات مستمرة متتالية للكنترول تراك . فالتسجيل بالتسقيط لا يمكن أن يتم على شريط بدون تسجيل مسبق Blanked Tape ,ولأنه لا يقوم بمسح نبضات الكنترول المسجلة قبل ذلك , فهو يسمح بتسجيل الصوت فقط , أو الصورة فقط , أو الصوت والصورة معا اعتمادا على آية رؤوس مسح وتسجيل قام المونتير بتشغيلها . ومن المستحسن عمل مونتاج لكل البرنامج بطريقة التسجيل بالتسقيط .

ثالثا : القطع المنفصل : L cuts أو Split Edits وفيه يتم الانتقال بأن تسبق صورة ,أو يسبق صوت اللقطة التالية مكان القطع المحدد لها . فمثلا قد يسبق صوت المشهد التالي قبل أن تظهر صورته , وفى هذه الحالة يسمى الصوت الذي يؤدى إلى مونتاج الفيديو An Audio Leading Video Edit . وفى نفس الوقت لو أن الصورة بدأت قبل الصوت , تسمى الصورة التي تؤدى إلى مونتاج الصوت A Video Leading Audio Edit . وهذه الطريقة تستعمل عادة في مشاهد الحوار الجامدة , حيث هناك تغير طفيف في الزوايا . وقد تستعمل في تحضير المتفرج لاستقبال المشهد التالي , كأن يسبق مثلا صوت صفارة قطار مشهد الرحيل .

عيوب أجهزة الكنترول تراك : 1 - لأن أجهزة الكنترول تراك, لا تختزن في ذاكرتها أكثر من قطعة مونتاج واحدة ,لذلك فمن المستحسن تسجيل جزء أطول في نهاية اللقطة , ثم مسح هذا الجزء الغير مطلوب عند تركيب اللقطة الجديدة , لأن ذلك أسهل من إعادة نفس اللقطة مرة أخرى ,إذا ما أراد المونتير تطويلها ولو لعدد قليل من الكادرات . وهذا الفقدان في الذاكرة يعنى أيضا, أن على المونتير أن يتأكد من قرارات المونتاج قبل تسجيلها . 2 – كل مرة يتم فيها إخراج الشريط من الجهاز , ووضعه مرة أخرى . يجب إرجاعه إلى البداية وتصفير العداد إلى 00,00,00,00 . وإذا لم يتم تصفير العداد على نفس الكادر الذى تم التصفير عنده عند كتابة لائحة الحصر logging list لأرقام عداد المواد المصـورة فتصبح أرقام بقية الشريط غير دقيقة . ستكون قريبة منها ولكنها ليست نفسها . 3- إذا كانت المواد مصورة على أكثر من شريط , ولأنه ليس هناك أكثر من جهاز عرض واحد One Player VTR , فعلى المونتير أن يخرج الشريط الموضوع في الجهاز, وتركيب الشريط الأخر الذى سيختار لقطة منه . وكل مرة علية إرجاع الشريط إلى البداية ليقوم بتصفير العداد ثم البحث عن هذه اللقطة حتى ولو كانت في نهاية الشريط . 4- أما المشكلة الأهم في أجهزة مونتاج الكنترول تراك Control Track Controller فهي : طالما أن نبضة مسار الكنترول تشبه تماما النبضة التي قبلها والتي بعدها. فلو حدث أن الشريط انزلق قليلا عند توقفه ,أو عند بدء حركته ,وجاءت النبضة على يمين رأس الكنترول تراك Control Track Head ,وليس أمامها فأن جهاز التحكم The Controller ,لن يعرف أين تماما مكان النبضة .وهو ما يترجم إلى عدم الدقة في المونتاج Editing Inaccurac ,أي أنه مع كل إعادة تختلف بدايات ونهايات المونتاج بنسبه تتراوح بين كادر وخمسة كادرات ,إما بالإضافة أو بالنقصان . لذلك وبعد كل بروفتين لنقط بداية المونتاج لكل قطعة, على مونتير الفيديو أن يعيد ضبط هذه البدايات لأنه بالضرورة حدث انزلاق للشريط وهو ما يترجم إلى عدم الدقة. 5- أما المشكلة الأكبر فهي, وبسبب فقدان الدقة الحقيقية , وعدم القدرة على تحديد الكادرات يصبح من المستحيل السيطرة على تزامن أثنين, أو ثلاثة أجهزة عرض فيديو في نفس الوقت , لخلق مؤثرات خاصة مثل المزج, والمسـح ,والتفريغ بنفس الدقة التي تنفـذ بها في الفيلم السينمائي







مواقع صديقة

 

آفاق سينمائية

مجلة إلكترونية أسبوعية