التسجيل الرقمى Digital


التسجيل الرقمى Digital

التسجيل الرقمى Digital التسجيل الرقمى للصوت هى طريقة حديثة يتم من خلالها تحويل الإشارة الصوتية ( وهى فى صورة ذبذبات كهربية) تمثل الصوت الأصلى التناظرى analogue إلى مجموعة من الأرقام Digital , وهذه الأرقام مكونة من مجموعة كبيره من النبضات فى صورة رقمين فقط هما صفر , 1 . كيفية تحويل الصوت التناظرى analogue إلى ديجيتال : تحتاج عمليه تحويل الإشارة الصوتية التناظرية analogue إلى شكل الديجيتال Digital Form إلى ثلاثة مراحل رئيسية هى : 1- مرحلة التجزئه Sampling . 2- مرحلة التقييم Quantizing . 3- مرحلة التشفير Coding . وهذه المراحل تتم داخل وحدة إلكترونيه خاصة تسمى محول أنالوج-ديجيتال Analogue to Digital converter أولا- مرحلة التجزئه: Sampling هى عملية تقسيم الشكل الموجى Wave Form للإشارة الصوتية إلى أجزاء صغيره تسمى Samples . وكلما كانت عملية التجزئه تعطى جزيئات كثيرة كان ذلك أفضل بالنسبه لتسجيل الإشارة - ولذلك يفضل أن يكون معدل التجزئه Sampling Rate أكثر من ضعف عدد ذبذبات الصوت المسموع Audio Range أى أكثر من 40 ألف ذبذبه/ثانية. وعلى ذلك أستقر الإختيار على أن يكون معدل التجزئه بمقدار 44.1KHZ وهذا هو المعدل المستخدم فى الأسطوانة المدمجةCOMPACT DISC أما بالنسبة للأستوديوهات الاحترافية نجد أن معدل التجزئه يصل إلى 48KHZ للتسجيل الموسيقى عالى الجودة .

موجة مقسمة ثانيا-مرحلة التقييم ( قياس المستوى) : Quantizing فى نفس الوقت الذى تتم فيه عملية التجزئه Sampling تتم عمليه أخرى تسمى التقييم - أى قياس كل جزء من أجزاء الإشارة الصوتيه لتحديد قيمة إرتفاع الموجة عند هذه اللحظه من التقسيم على . فعلى سبيل المثال إذا فرضنا أن لدينا ثمانية مستويات levels للإشارة , نجد أن كل جزء من هذه الاشاره لها مستوى معين داخل هذه الثمانيه مستويات . وكلما كثر عدد المستويات كان تحديد مستوى الإشارة أكثر دقه وأقل تشويه ( أي أن تقسيم مستوى الأشارة 16 مستوى أفضل من تقسيمها إلى ثمانية مستويات فقط كما أن تقسيم مستوى الأشارة إلي 24 أفضل من 16 وهكذا .

ثالثا - مرحلة التشفير: Coding هكذا أمكن تحديد أجزاء الشارة بواسطة ذبذبه خاصة تسمى Sampling Rate كما تم تحديد مستوى كل جزء منها وتحويل هذه الأجزاء والمستويات إلى نظام الشفرة الثنائيه لتحميل أرقام ( صفر أو واحد ) وهو يختلف عن النظام العشرى المعروف بالأرقام من( 1-9 ). Binary number Decimal number 0 0 1 1 10 2 11 3 100 4 101 5 110 6 111 7 1000 8 0 0 0 0 0 0

وبعد ان تحولت الاشاره إلى النظام الثنائى أمكن تسجيلها على أسطوانه مدمجة CD .

وعند سماع الاسطوانه المدمجه CD من خلال جهاز CD rom يقوم الجهاز بتحويل الاشارة ذات النظام الثنائى Digital إلى النظام التناظرى analogue عن طريق وحدة تسمى Digital to Analogue converter وبذلك يمكن سماعها مره أخرى على هيئتها الأصليه . تسجيل الصوت الديجيتال فى السينما : لقد تم إدخال نظام تسجيل الصوت الديجيتال فى السينما لما له من مميزات عديده نذكر أهمها كالاتى : 1- أمكن تسجيل عده مسارات للصوت على الفيلم مثل الصوت المجسم والصوت المحيط Surround Sound . 2- أمكن خفض نسبة الضوضاء الخلفيه back ground noise والتى تصاحب التسجيل التناظرى بدرجة كبيرة مما ساعد على اتساع المجال الديناميكى للصوت Dynamic Range مما يسمح بسماع الأصوات الخافته بدرجة نقاء عاليه . 3- امكن الإقلال من نسبة التشويه الذى يحدث للصوت التناظرى analogue نتيجة بعض العوامل الميكانيكية والفنيه - وأصبح الصوت الديجيتال Digital يقاوم هذه العوامل . 4- أمكن تسجيل جميع الذبذبات الصوتية في المجال السمعى Audio range من 20 ذبذبه في الثانية وحتى عشرون الف ذبذبه فى الثانية دون اللجوء إلى أنظمة خفض الضوضاء Noise Reduction أو إلى معدلات الذبذباتEqualizers .







مواقع صديقة

 

آفاق سينمائية

مجلة إلكترونية أسبوعية