مرحلة التصوير: لوائح الحصر: يتم عمل حصر logging يدوي أثناء التصوير يعتمد على كتابة عدة تقارير مختلفه يختص أحدها بمونتاج النيجاتيف , والأخر بمونتاج البوزتيف , والثالث بالمعمل , والرابع بالصوت , والخامس بالإنتاج . أسم الفيلم : التاريخ : أسم المخرج : أسم المصور : رقم اللقطة رقم المشهد عدد المرات الوقت المكان الصوت مرات الطبع عدد الامتار ملاحظات
الكلاكيت : الكلاكيت السينمائية لها ذراع يقوم عامل الكلاكيت بضربه على جسم الكلاكيت قبل بداية تصوير كل لقطة , وفى الوقت نفسه يقوم بتعريف جميع معلومات اللقطة بصوته , وبذلك يصبح من الممكن عمل تزامن بين شريطى الصوت والصورة فى مرحلة المونتاج .
تسجيل الصوت : يتم تسجيل الصوت بإستعمال جهاز تسجيل الصوت Nagra المنفصل تماماً عن الكاميرا , وتكون همزة الصلة بينهم هى صورة الكلاكيت على شريط الفيلم , وصوت خبطة ذراعيها على شريط الصوت .
مرحلة ما قبل المونتاج : يتم تحميض نيجاتيف الفيلم فى المعمل. بعد التحميض يقوم مونتير النيجانيف بحذف اللقطات الغير مطلوب طبعها - بناء على ما ورد فى التقرير المختص بالنيجاتيف- بشكل يدوى علي جهاز اللف Rewinder . يتم طبع نيجاتيف اللقطات المطلوب طبعها فقط علي شرائط بوزتيف نسخة العمل Working Copy , لكي يتم عليها تنفيذ جميع مراحل المونتاج البوزتيف .
بعد التصوير يتم نقل لقطات الصوت المطلوبة من الشرائط 1/4 بوصة Analog المسجلة على جهاز الناجرا Nagra ، إلي شرائط صوت ماجنتيك 35 مللي لإتمام مرحلة المونتاج الخاصة بالصوت . لتبدأ مرحلة المونتاج .
مراحل المونتاج :
مرحلة المونتاج الأولية : مرحلة المونتاج الأولية هى مونتاج لنسخة العمل البوزتيف Positive Working Copy فقط.
التزامن بين الصورة والصوت : يقوم مساعد المونتير بعملية يدوية مضنية , هي عملية التزامن بين صور جميع لقطات الفيلم والأصوات المصاحبة لها علي منضدة جهاز التزامن Synchronizer عن طريق وضع أول كادر يتلاصق فيه ذراعي الكلاكيت على شريط الصورة , أمام أول كادر تسمع فيه الخبطة علي شريط الصوت , بدون أن يري الصورة أو يسمع الصوت إلا إذا كان الفيلم يمر علي جهاز رؤية صغير جدا وقارئ للصوت وكلاهما يتحرك بشكل يدوى تماما .
عند محاولة رؤية عدد من اللقطات المنفصلة علي منضدة المونتاج , فإنها تستغرق وقتا كبيرا أثناء ترتيبها ورؤيتها ثم فكها وتركيب اللقطات الأخري . يضيع وقت طويل في البحث عن اللقطات المعلقة علي سلة المسامير , أو في لف البوبينات للبحث عن لقطة ما في الفيلم , أو في الذهاب إلي الرف وإخراج الفيلم من العلبة ووضعه علي منضدة المونتاج للبحث عنها . البحث عن الكادرات المحذوفة , يتم بشكل مضني , لأن أرقام الحافة edge number مكتوبة كل 16 كادر , ولذلك عليه أن يقوم بعملية جمع وطرح حتي يتأكد أنها نفس الكادرات المحذوفة . لأن الفيلم وسيط مستهلك فإنه من الصعوبة تنفيذ القطع, وإعادته عدة مرات . عمليات القص واللصق والحذف والاضافة أثناء المونتاج تتم بشكل يدوى تماماً وتستغرق الكثير من الوقت . كلما قام المونتير بكتابة علامات المونتاج علي لقطات مشهد ما علي منضدة المونتاج , يأخذه مساعد المونتير ويركبه علي منضدة جهاز التزامن synchronizer ثم يقوم بتنفيذ علامات المونتير , ويمر بعمليات قص ولصق لانهاية لها , ثم يركبه مرة أخري علي جهاز المفيولا ليقوم المونتير بوضع علامات أخري ليقوم مساعد المونتير بتنفيذها مرة ثانية وثالثة , وهكذا حتي ينتهي المونتاج . أحيانا يضطر المونتير إلي إستعمال بعض اللقطات من أول كادر فيها إلي أخر كادر , وينسى أن عليه أن يترك علي الأقل 8 كادرات في بداية أو نهاية كل لقطة لعمل شريط Pilot يضم هذه الثمانية كادرات لكل لقطة من اللقطات التى استعملت فى المونتاج النهائى للفيلم وذلك لإستعمالها فى تصحيح الألوان للفيلم كله . إذا أراد المونتير استعمال نفس اللقطة مرتين في الفيلم , فلن يستطيع ذلك إلا إذا طلب من المعمل عمل ديوب نيجاتيف لها , ولن يستطيع استعمالها إلا بعد انتهاء المعمل من عمل هذا الديوب نيجاتيف.
التجهيز لمرحلة المكساج: أثناء المونتاج , لا يستطيع المونتير عمل أى نسخ أخرى من المشاهد التي تم عمل المونتاج لها. ولذلك على المخرج والمونتير التفكير فى الموسيقى والمؤثرات أثناء تواجدهم فى غرفة المونتاج فقط . لا يستطيع المونتير أثناء مرحلة المونتاج فصل أو تنظيف لقطات الصوت المسجلة أثناء التصوير من حوار أو مؤثرات . لا يستطيع المونتيرعمل مزج mix بين الأصوات من حوار أو مؤثرات أو موسيقي أثناء العمل على جهاز المفيولا . مرحلة المكساج : قد يضطر مهندس الصوت لإتمام عملية المكساج علي عدة مراحل وبالذات إذا كان عدد شرائط الصوت كثيرة, وذلك حتي يستطيع السيطرة الكاملة علي دقة المزج بين الأصوات ,وفى هذه الحالة يضطر إلي تقسيم الشرائط بحسب نوعها - الحوار , المؤثرات , الموسيقى - وعمل مكساج مبدئي premixing لكل نوع منهم بدون سماعه لشرائط الصوت الأخري أثناء المكساج.
الناتج النهائي لمرحلة المونتاج الأولية : الناتج النهائي لمرحلة المونتاج علي جهاز المفيولا هي نسخة بوزتيف للفيلم عليها أرقام الحافة edge number كل 16 كادر , فقط لا غير .
مرحلة المونتاج النهائية : مرحلة المونتاج النهائية هى عملية تقطيع يدوية لشرائط نيجاتيف الفيلم Negative Cutting مطابقة لنسخة العمل البوزتيف Positive Working Copy. يقوم مونتير النيجاتيف بشكل يدوي تماما بتقسيم شرائط نيجاتيف الفيلم إلي لقطات معتمدا علي الكلاكيت المصورة في بداية , أو نهاية كل لقطة .
يقوم المونتير بتقطيع النيجاتيف معتمدا فقط علي أرقام الحافة المطبوعة علي نسخة العمل البوزتيف , وعلي اللائحة المكتوبة بشكل يدوى لأرقام الحافة الخاصة ببداية كل لقطة ونهايتها لهذه النسخة, ولأن أرقام الحافة مكتوبة كل 16 كادر , لذلك فهو مضطر إلي عد الأرقام وجمعها وطرحها سواء في بداية اللقطة أو في نهايتها طوال مرحلة التقطيع .
الناتج النهائي لمرحلة المونتاج النهائية: الناتج النهائى لمونتاج الفيلم السينمائى بالطريقة التقليدية هى نسخة ستاندرد معدة للعرض مطبوع عليها الصورة والصوت .
مسار مرحلة المونتاج : مرحلة المونتاج باستعمال هذا النظام تتم بشكل أفقى horizontally أي أن كل خطوة منها لا يمكن أن تبدأ إلا بانتهاء الخطوة التى قبلها , وهو ما يجعل المرحلة كلها تستغرق وقتاً طويلاً. طبيعة المونتاج : المونتاج يتم علي شريط الفيلم البوزتيف نفسه, لذلك طوال مرحلة المونتاج ليس هناك أى تسجيل على أى شريط آخر , ولا يمكن الحصول إلا على نسخة واحدة من كل مشهد . لأن لقطات الفيلم يمكن الإمساك بها , لذا فإن المونتير يستطيع أن يحكم على طول كل لقطة , بل وكم من الوقت ستستغرقه على الشاشة ؟ بناء على المساحة التى تحتلها كلا منهما . كما وأنه من الممكن بسهولة إعادة ترتيبها , ومع ذلك تظل تحتل نفس المساحة السابقة , بالرغم من اختلاف ترتيبها . وهكذا نجد أن الصورة على شريط الفيلم السينمائى تحتل مساحة Space . مونتاج الفيلم , يسمح للمونتير أن يعمل بأى ترتيب أو أسلوب يريده , بل ويمكنه من الحذف والأضافة طوال مرحلة العمل أو حتى بعد الانتهاء من المونتاج لذلك فهو مونتاج غير متتالي Nonlinear Editing .
إذا أردنا العثور علي أخر لقطة في بوبينة الفيلم علي جهاز المفيولا , فإن ذلك يستغرق علي الأقل دقيقتين . أى أن هذا النظام لا يملك خاصية سرعة البحث العشوائى Random Access Speed . إذن المونتاج على هذا النظام مونتاج غير متتالي Nonlinear Editing , ولكنه لا يملك خاصية سرعة بحث عشوائىRandom Access Speed النتيجة أنه : نظام مونتاج غير متتالى غير حقيقى False Nonlinear editing طبيعة المونتير: المونتير الذي يعمل علي هذا النظام هو المونتير الفنان الذي يملك الموهبة والخبرة التي تمكنه من التركيز علي النواحي الإبداعية بالرغم من الإرهاق والضغط العصبي الذي يصاحب مراحل مونتاج الفيلم السينمائي بالطريقة التقليدية Film Editing .