على المونتير أن يكون لدية فكرة كـاملة عن القـصة, وعن فكـرتها الأساسية Basic Theme التى سوف يحكيها , والغرض من رسـالتها Message التي سيقوم بتوصيلها للمتفرج . وعلى هذا الأسـاس يختار من المواد المصورة ما هو مهم ويستبعد مـا هـو غير مهم, في حدود مضمون كل هذه العناصر والغرض منها. وعليه أن يتجنب أن ينساق وراء المواد الجميلة والتي ليس لها علاقة بالفكرة الرئيسية. ونظرا لتعقيد عملية المونتاج، فمن الأفضل أن تكون الخطوة الأولى فى مرحلة الأختيار هى حذف جميع اللقطات غير الضرورية , أو رديئة التصوير , أو المكررة، أو التى تحمل أداءً ضعيفا ، أو تلك اللقطات التى يكون تسجيل الحوار فيها سيئاً. ويعتمد إختياراللقطات الجيدة , على مقاييس لها علاقة بالمحتوى المرئي والسمعى لكل لقطة : أولا- يجب أن يكون المحتوى المرئي للقطة ملائماً لنص السيناريو ويكشف عن الفعل الدرامي المراد إبرازه ، مع البساطة فى التعبير عنه. ثانيا- يجب أن تكون اللقطة ذات جودة تصوير عالية من حيث تكوين الصورة، والإضاءة، ودرجة وضوح الصورة، وحركة الكاميرا , والعدسة. ثالثا- يجب الأخذ فى الاعتبار أثناء إختيار االلقطة اتجاهات الشاشة , وتتابع الحركة من لقطة لأخرى , حتى يضمن المونتير أن يصبح لكل لقطة أثناء المونتاج علاقة باللقطة التي قبلها والتي بعدها . رابعا- يجب الأخذ فى الاعتبار أفضل تسجيل للصوت والحوار من حيث الوضوح، وسرعة الإلقاء ، ومدى طبيعية التعبير بالصوت. وأحيانا يكون هناك لقطة مصورة بشكل جيد، ويكون تسجيل الصوت سيئاً. أوالعكس أى أن يكون تسجيل الصوت جيدا، والمحتوى المرئى للصورة سيئاً. وتكون مهمة المونتير هنا الموازنة بين أفضل الاختيارات. ويحل أحياناً المونتير هذه المشكلة عن طريق استخدام تسجيل جيد للصوت مع التحايل داخل اللقطة والقطع إلى الطرف الآخر في الحوار، كأن يختارها وهو يضع فى أعتباره أنه سيقطع مثلاً إلى لقطة رد فعل لشخص علي حوار لشخص آخر يريد حذف صورة اللقطة التي يظهر فيها. .