أجهزة مونتاج الشرائط اليكترونيا :


أجهزة مونتاج الشرائط اليكترونيا :

ان على مهندسي التلفزيون العثور على طريقة أكثر دقة وأكثر مرونة للاقتراب من دقة وإتقان مونتاج الفيلم . لذلك وفى بداية عام 1960 ظهر أول جهاز لعمل مونتاج لشريط الفيديو 2 بوصة بشكل اليكترونى تسمى " EDTIC " .

وهى التي سمحت للقطات والمشاهد بان تجمع معا بدون قص ولصق الشريط . وهذا التكنيك الجديد كان يتطلب من المونتير أن يعرض الشريط الأصلي الذي يحتوى على اللقطات والمشاهد التي تم تصويرها على جهاز عرض Player VTR , ونقل وتسجيل هذه اللقطات والمشاهد في التسلسل المطلوب على جهاز تسجيل Recorder VTR . وعن طريق جهاز مونتاج , موضوع داخل جهاز التسجيل, أصبح من الممكن تجميع هذه اللقطات والمشاهد ,بدون تشويه أو إزاحة في الصـورة في أماكن القطـع . وهكذا نرى أن مونتاج شرائط الفيديو بشكل اليكترونى هي عملية ديناميكية , فعند كل قطعة مونتاج , على شرائط الفيديو الموضوعة في الجهازين أن ترجع إلى الخلف , تتزامن , ثم تسير إلى الأمام في سرعة واحدة ,وعند النقطة المحددة للمونتاج يبدأ جهاز التسجيل record VTR في التحول من صيغة العرض play back mode ,إلى صيغة التسجيل record mode .وبالتالي يتم تسجيل إشارات الفيديو المرسلة من جهاز العرض الى جهاز التسجيل . وهكذا أتت " EDITC " بجهاز كنترول جديد يستطيع التحكم في الشرائط أثناء عمل المونتاج اليكترونيا , بل وتحتوى على ضوابط تسمح بعمل مونتاج صوت فقط Audio only , أو صورة فقط Video only , أو صورة وصوت معا Audio and Video . بل أنها تحتوى أيضا على نظام تقديم أو تأخير نقطة المونتاج كادر – كادر frame-by-frame . كان العمل يتم على جهاز " EDTIC " بأن يقوم المونتير بالضغط على زر في لوحة الكنترول , و عند ذلك يتم تسجيل نبرة صوت Audio Tone أو Beep على كادر واحد على مسار cue track أي مسار الصوت رقم 2 على شريط التسجيل Recording video tape فقط , وإذا أخطا في تحديده فأنه من الممكن إعادة تسجيل نبرة الصوت على الكادر الجديد . ولكن لا يستطيع السيطرة على نقطة بداية اللقطة الموجودة على جهاز العرض Player VTR . ولأن إيقاف الشريط 2 بوصـة في شكل كادر ثابت freeze frame يجعل الصورة تختفي , وكذلك عند تسريع الشريط أو إبطاءه , لذلك كان على المونتير,أن يحدد مكان وضع نبرة الصوت على الكادر المطلوب على جهاز التسجيل أثناء حركة الشريط العادية بل وكانت الصورة تأخذ من ثلاث إلى أربع ثواني حتى تظهر مستقرة . ولم يكن لنبرة الصوت أي علاقة بأي معلومات أخرى من الصورة والصوت على بقية الشريط ـ وبالتالي لا يمكن حصر زمن المواد التي تم عمل المونتاج لها من قبل . والمعلومة الوحيدة التي كان من الممكن تحديدها , هي في الكادر الذي تم تعليمه بهذه النبرة . ولذلك وإذا لم يكن هناك أي نبرة صوت على الشريط , فلن يكون هناك وسيلة للتعرف على معلومات الصورة التي تم تسجيلها , إلا أثناء عرضها بالسرعة العادية . ولأن مونتير الفيديو هو الذي يقوم بإدارة جهاز الكنترول يدويا , لذلك فإن دقة ونوعية الانتقال من لقطة إلى أخرى تعتمد فقط على دقة ومهارة المونتير شخصيا, الذي يضغط على زر التسجيل, عندما تصل الشرائط في جهاز العرض وجهـاز التسجيل إلى مكان نقطة المـونتاج.ولذلك فعملية المونتاج اليكترونيا في ذلك الوقت كانت تعرف بطريقة اضغط وإسحق Punch and crunch ,و لم تكن هذه الطريقة تسمح للمونتير بعمل بروفة للقطع preview قبل تنفيذه فعلا .

 

 






مواقع صديقة

 

آفاق سينمائية

مجلة إلكترونية أسبوعية