الإيقاع Rhythm

الإصدار: العدد مائة خمس و اربعون

الإيقاع  Rhythm

الإيقاع هو الشعور العام لدى المتفرج بالحركة داخل الفيلم , نتيجة أختلاف المعطيات من لقطة الى أخرى أو من مشهد لآخر . وبينما يعني مصطلح Pace درجة السرعة المُجردة Sheer Tempo أو سرعة الفيلم، فإن الإيقاع Rhythm يشير إلى شيئ أكثر وضوحا والذى بالتالي يزود العمل الفني بالحركة والأتساق الذي يفرض بعض النظام على عناصر وحركة كل لقطة ,بل ومن لقطة لأخرى. ويمكن صنع إيقاع داخلي للمشهد باستخدام نمط مُتكرر لعناصر بصرية تمر أمام الكاميرا ,أو التي تكتشفها الكاميرا وهي تتحرك، أو عن طريق تكرار حركة الكاميرا نفسها. ومن الطرق الفعالة أيضا لصنع إيقاعات داخلية فى المشهد، أسلوب "المونتاج الإيقاعي" Rhythmic Montage الذي كتب عنه المخرج والباحث الروسي سيرجي أيزنشتين في كتابه" شكل الفيلم Film Form" بأنه التآلف الإيقاعي للقطات المنفردة التى تكون المشهد . وذكر أيزنشتين مشهد سلالم الأوديسا في فيلم "المدرعة بتومكين The Battleship Potemkin" 1925 كمثالا على المونتاج الإيقاعي وناقش كيف أن حركة أقدام الجنود وهم يهبطون السلالم لا تتزامن مع نقلات القطع, وهو ما يمهد الطريق للإيقاع المتسارع لعربة الطفل وهي تهبط السلالم. وعموما فإن أسلوب مونتاج أيزنشتين يصنع بصفة عامة أنماطا إيقاعية معقدة خلال حركة المشهد من لقطة إلى أخرى،عن طريق استخدام لقطات ذات أطوال متشابهة أو مختلفة مع وجود عناصر بصرية متكررة ومتنوعة تتنافس مع بعضها البعض ,بل ومع لقطات المشهد ككل.

لقطة :1
مدة اللقطة = 27 كادر، 1.12 ثانية
لقطة متوسطة Medium shot بزاوية منخفضة Low Angle.
الجنود حاملين بنادقهم ويمشون من الشمال إلى اليمين. نشاهدهم من عند الركب إلى الصدر. بنطالوناتهم السوداء وبنادقهم مشهرة تجاه السماء البيضاء.     

لقطة : 2
مدة اللقطة =29 كادر، 3.83 ثانية.
لقطة عامة متوسطة Medium long shot .
تظهر فيها الأم وعربة ابنها الرضيع لأول مرة. تندفع الأم وسط الكادر، ثم تتوقف وتنظر حولها. والناس يسرعون بجوارها من اليمين إلى الشمال. وتحاول الأم حماية رضيعها وتجد نفسها وسط الزحام. وتبرز الأم بردائها أمام السماء البيضاء والمباني الشاحبة للمدينة أسفل منها.      

لقطة : 3
مدة اللقطة = 44 كادر، 1.83 ثانية.
لقطة عامة Long shot.
يسير الجنود من الشمال لليمين وينزلون السلالم وهم حاملين بنادقهم. تبدأ اللقطة عندما يكون الجنود بالفعل في الكادر وتنتهي قبل أن يغادروه. نرى في هذه اللقطة الجنود بستراتهم البيضاء التي تساعد على تمييزهم بين الأشجار الغامقة في الخلفية. واتجاه حركاتهم هو نفس الاتجاه في لقطة 1 وعكس اتجاه لقطة 2. وتبدو ظلالهم ورائهم.      

لقطة: 4
مدة اللقطة = 39 كادر، 1.62 ثانية.
لقطة قريبة Close Up .
تفتح الأم فمها في بداية اللقطة. وتغلقه ثم تفتحه مرة أخرى وهي تنظر إلى الجنود بذعر. تقف الأم في المنتصف، في صورة سوداء قوية أمام الخلفية البيضاء.     

لقطة :5
مدة اللقطة = 42 كادر، 1.75 ثانية.
لقطة متوسطة قريبة Medium Close Up.
الرضيع في عربته. نشاهد إيشارب الأم ويدها وهي تتحرك من الشمال إلى اليمين بجوار العربة. ونرى في الخلفية أناس يركضون من الشمال لليمين.     

لقطة :6
مدة اللقطة =35 كارد، 1.45 ثانية.
لقطة متوسطة قريبة Medium Close Up.
تقف الأم بين العربة والمقدمة. تبدأ اللقطة برجل يمر بين الأم والكاميرا؛ ويظهر في منتصف الكادر وهو يتقدم من اليمين إلى الشمال حتى يغادر الكادر. ويهرع أخرون من اليمين إلى الشمال خلفها ويجري أحدهم أمامها. ونرى المدينة في الخلفية. والأم التي تقف في منتصف الكادر تنحني وتنظر شمالها إلى الجنود (نفس تكوين لقطة 2).     

لقطة: 7
مدة اللقطة =19 كادر، 0.79 ثانية.
لقطة قريبة Close Up للمرأة .
نفس تكوين لقطة رقم 4. تتوسط الأم كادر هذه اللقطة عند مستوى العين ويبرز وجهها من ملابسها السوداء، أنها صورة جريئة أمام السماء المضيئة. تنظر أولا إلى الشمال (كما في اللقطة السابقة)، وبعد ذلك إلى اليمين قليلا. تفتح فمها وتصرخ. وبعد ذلك تحرك رأسها للشمال قليلا قبل أن تنظر مرة أخرى نحو اليمين ولايزال فمها مفتوحا.      

لقطة: 8
مدة اللقطة =19 كادر، 0.79 ثانية.
لقطة متوسطة Medium shot بزاوية منخفضة Low Angle.
يطلق الجنود رصاص بنادقهم، ويتصاعد الدخان من فوهات البنادق. وتبرز البنادق السوداء أمام السماء المضيئة. وأثناء مشاهدتنا للجنود من عند ركبهم حتى بنادقهم، نرى أربعة طبقات متباينة: بنطلونات سوداء, سترات بيضاء, بنادق سوداء , سماء بيضاء.      

لقطة: 9
مدة اللقطة = 42 كادر، 1.75 ثانية.
لقطة قريبة Close Up.
وجه الأم وهي تُضرب. نراها وسط الكادر وعيناها نصف مغلقتان. تفتح فمها وتتحرك للشمال وللخلف. وتتحرك عيناها لأعلى حتى نرى بياضها فقط. وتستمر رأسها في الحركة حتى نرى أسفل ذقنها حتى أنفها. الخلفية خارج البؤرة. والتكوين يشبه اللقطات 4 و7، فيما عدا أن اللقطة منخفضة الزاوية Low Angle صورة قوية لوجه شاحب وإيشارب أسود وخلفية ساطعة.     

لقطة: 10
مدة اللقطة =30 كادر، 1.25 ثانية.
لقطة قريبة Close Up بزاوية عاليه High Angle.
عجلات العربة تبدأ في صعود السلم ثم ترجع للخلف، وتتحرك من اليمين إلى الشمال ثم للخلف مرة أخرى. ونلاحظ أيضا ظلال العجلات على درجات السلم الثلاثة. وتسقط الظلال أمام العربة، على العكس من ظلال الجنود.     

لقطة: 11
مدة اللقطة = 51 كادر، 2.12 ثانية.
لقطة قريبة Close Up بزاوية عاليه High Angle.
الأم تتابع حركتها من نفس وضعها السابق في لقطة 9. رأسها للخلف، مثلما كانت في لقطة رقم 9، وهي تحركها من الشمال إلى اليمين. تفتح عيناها وتنظر لأعلى وفمها مفتوح. وتكوين اللقطة هو نفس تكوين لقطة 9.      

لقطة: 12
مدة اللقطة = 83 كادر، 3.45 ثانية.
لقطة قريبة Close Up.
يداها ذات القفازات البيضاء تتحرك لأسفل من أعلى الكادر، وتتشبث بمعدتها في المكان الذي يفترض أنها أصيب فيه بعيار ناري. ونرى وسط الكادر إبزيم حزامها.     

لقطة: 13
مدة اللقطة = 69 كادر، 2.86 ثانية.
لقطة بعيدة جدا Extreme Long Shot.
الناس يهبطون على السلالم من أعلى الشاشة إلى أسفل بطريقة مباشرة ومنحرفة. الجنود الذين يمتطون الجياد يقفون أسفل السلالم ويحاولون منع الحشود من الهرب.     

لقطة: 14
مدة اللقطة = 46 كادر، 1.92 ثانية.
لقطة قريبة Close Up.
لبطن الأم ويداها المرتدية قفازات بيضاء. بينما تضغط على بطنها، تغطي الدماء قفازاتها وإبزيم حزامها. وكما في لقطة رقم 12، تعطي يداها المرتديتان القفازات البيضاء صورة قوية فى تباين مع الملابس السوداء والدماء. وتتحرك يداها قليلا بطريقة قابضة. الدماء تتدفق بوضوح على القفازات البيضاء.      

لقطة: 15
مدة اللقطة = 20 كادر، 0.85 ثانية.
لقطة متوسطة Medium shot.
مازالت الأم تمسك بمعدتها، وتتحرك لأسفل وللخلف قليلا. يبدو جزء بسيط من العربة خلفها.     

لقطة: 16
مدة اللقطة = 87 كادر، 3.63 ثانية.
لقطة شديدة القرب Extreme Close Up لوجه الأم.
في بداية اللقطة نرى جزء من رأسها في الكادر، ولكن لا نستطيع رؤية أي ملامح لوجهها. وبينما تتحرك من اليمين إلى الشمال داخل وسط الكادر، تنظر عيناها يمينا ولأعلى قليلا، مع نظرة ألم. ثم تغمض عينيها وتخرج من الكادر لتظهر الخلفية البيضاء فقط في الكادر.      

لقطة 17:
مدة اللقطة = 93 كادر، 3.87 ثانية.
أ: لقطة متوسطة Medium shot.
تواصل الأم السقوط وهي تتشبث بمعدتها. وتغوص داخل الكادر، أسفل يد العربة وتخرج من الكادر. وتبحلق مباشرة للأمام. وفي الخلفية يركض الناس من اليمين إلى الشمال خلف العربة. وبينما تسقط الأم، يظهر الرضيع والعربة خلفها. وتختفي رأس الأم في الركن الأسفل المنخفض من الكادر. ويمكن رؤية المدينة في الخلفية.     

ب: لقطة متوسطة Medium shot.
الأم تخرج من الكادر، ونرى الرضيع وهو يبكي ويحاول الوصول إلى أمه. والنقطة البؤرية هي الرضيع. ويواصل الناس الركض خلف العربة، من اليمين إلى الشمال. وأخيرا تبدأ العربة في التحرك شمالاً.      

لقطة: 18
مدة اللقطة = 28 كادر، 1.17 ثانية.
لقطة قريبة Close Up.
هذه اللقطة لها نفس تكوين اللقطة رقم 10. عجلات العربة تتحرك من اليمين إلى الشمال عند أول السلالم الثلاث الموجودة في الصورة. عندها تتحرك العجلات للخلف مرة اخرى. ولكنها لا تصعد فوق درجة السلم. ظلال العجلات يسقط أمام العربة على درجة السلم السفلى.     

لقطة: 19
مدة اللقطة = 30 كادر، 1.25 ثانية.
لقطة متوسطة Medium shot .
ينزل الجنود السلالم من الشمال إلى اليمين، في الاتجاه العكسي للقطة السابقة. ونراهم من أحذيتهم حتى أفخاذهم. عند بداية اللقطة تكون السيقان في وسط الكادر. وبعد أن تسير السيقان من اليمين إلى شمال الكادر، نرى السلالم فقط وظلال الجنود خلفهم. صورة السيقان العمودية السوداء وهي تتحرك أمام درجات السلم الأفقية مؤثرة جدا.     

لقطة: 20
مدة اللقطة = 32 كادر، 1.33 ثانية.
لقطة عامة متوسطة Medium long shot بزاوية منخفضة Low Angle .
يسير الجنود من الشمال إلى اليمين. ونراهم من الركب حتى البنادق. ويمكن رؤية بعض الرؤوس أيضا. ولدينا هنا طبقتان من السواد؛ البنطلونات السوداء، والسترات البيضاء، والبنادق السوداء، والسترات البيضاء مرة أخرى، والسماء البيضاء.     

لقطة: 21
مدة اللقطة = 52 كادر، 2.17 ثانية.
لقطة متوسطة Medium shot من زاوية عاليه High Angle.
تبدأ اللقطة بالأم وهي وسط الكادر تنظر إلى يمين الشاشة. وتظهر أولا من الذقن حتى الفخذ، ثم تسقط حتى يظهر وجهها. وتتحرك يمينا ثم شمالا وهي تقبض على معدتها، وتسقط على عربة الرضيع وتدفعها. وتنتهي اللقطة بالأم وهي في وضع الجلوس وتميل على العربة.     

لقطة: 22
مدة اللقطة = 13 كادر، 0.46 ثانية.
لقطة قريبة Close Up من زاوية عاليه High Angle.
أ: عجلات العربة تسير على السلالم للمرة الأولى. وتبدأ اللقطة بالعجلات وهي تتحرك بالفعل من شمال وسط الكادر. وتسبق الظلال العجلات على السلالم أدناها.     

ب: تكوين اللقطة هو نفس تكوين اللقطات رقم 10 و18 (العربة المحفوفة بالمخاطر).     

لقطة: 23
مدة اللقطة = 12 كادر، 0.50 ثانية.
لقطة بعيدة جداً Extreme Long Shot.
يركض الناس بفوضى وهم ينزلون السلالم ، بينما يتبعهم الجنود من الخلف في خطين (السواد يملأ الفراغات الموجودة في اللوحة). وبما أن اللوحة مدتها نصف ثانية فقط، نلمح الحركة سريعا. وعند هذه اللحظة، تصبح الحشود الراكضة منظرا مألوفا.     

لقطة: 24
مدة اللقطة = 32 كادر، 1.33 ثانية.
لقطة بعيدة جداً Extreme Long Shot.
الفرسان القوقازيون يمنعون الحشود من الهرب أسفل السلالم. الناس تنزل السلالم من أعلى الكادر، أنها شخوصا رأسية تنزل على سلالم أفقية.     

لقطة: 25
مدة اللقطة = 23 كادر، 0.96 ثانية.
لقطة بعيدة جداً Extreme Long Shot.
مازالت الحشود تركض كما في اللقطتين السابقتين، ولكن نرى في هذه اللقطة منظر جانبي للحشود والسلالم. كما نرى في المقدمة ما يبدو وكأنه طبيب يساعد شخصاً مصاباً. ونرى بالقرب من الطبيب، الذي يرتدي معطفا أبيضا، جرحى وقتلى. ويفصل بين الدكتور والجرحى والناس الهاربين سوراً.      

لقطة: 26
مدة اللقطة = 11 كادر 0.46 ثانية.
لقطة متوسطة Medium shot من زاوية عاليه High Angle.
تواصل الأم سقوطها من حيث وصلت في اللقطة رقم 21. تسقط رأس الأم من اليمين إلى الشمال، وتدفع عجلات العربة. وعند نهاية اللقطة يكون موضع الأم أفقيا بعكس موضع جلوسها في بداية اللقطة.      

لقطة 27:
مدة اللقطة = 17 كادر، 0.71 ثانية.
لقطة قريبة Close Up للسلالم.
تدخل عربة الرضيع إلى الركن السفلي اليمين بحيث يكون وجه الرضيع في منتصف الكادر ويواصل السير إلى الشمال. وتنتهي اللقطة بوجه الرضيع في منتصف الكادر. مكان القطع هنا عندالحركة. الطفل يبكي.     

لقطة 28:
مدة اللقطة = 14 كادر، 0.58 ثانية.
لقطة قريبة Close Up من زاوية عاليه High Angle.
في هذا المنظر الجانبي للعجلات ورأس الأم، العجلة تتعرقل ويبدو جنطها الأبيض، بينما صورة رأس الأم السوداء تدفعها وتجعلها تتحرك من اليمين إلى الشمال عند نهاية اللقطة. وحينئذ يمكن رؤية وجه الأم بوضوح. وعند نهاية اللقطة لا يزال نصف العجلة في الكادر.     

لقطة: 29
مدة اللقطة = 7 كادرات، 0.29 ثانية.
لقطة متوسطة قريبةMedium Close Up بزاوية منخفضة Low Angle .
سيدة عجوز ترتدي نظارة أنف ترفع زراعيها وتفتح فمها وكأنها تصرخ. وبسبب التجاور بين هذه اللقطة واللقطة السابقة ولقطة العربة التالية، سنعتقد أنها تتفاعل مع هذا الحادث.     

لقطة: 30
مدة اللقطة = 46 كادر، 1.92 ثانية.
لقطة متوسطة Medium shot .
أول لقطة بها حركـة مصاحبة Traveling في هذا المشهد. حيث كانت كل اللقطات السابقة ثابتة. نشاهد العربة وهي تقفز وتنزل على السلم، وتتحرك من أدنى شمال الكادر إلى أدنى يمينه. وتبقى العربة في نفس الموضع على الشاشة طوال مدة اللقطة. وأثناء تحركها، تمر العربة على جثث قتلى. وتنحدر بطريقة عمودية على خطوط السلالم.     

لقطة: 31
مدة اللقطة = 38 كادر، 1.58 ثانية.
لقطة عامة Long Shot.
تقفز العربة وهي تنزل السلالم، ويركض الناس الهاربين من أعلى شمال الشاشة إلى وسط الجانب الأيمن. وتمر العربة خلف أوراق الإشجار المتدلية. وهناك أشجار في الخلفية، بجوار الجثث.     

لقطة: 32
مدة اللقطة = 72 كادر، 3 ثواني.
لقطة عامة Long Shot.
توضح اللقطة منظر الجانب الأخر من العربة وهي تهبط السلالم. تسير العربة من أعلى الجانب الشمال إلى أدنى الجانب الأيمن. ويركض الناس في نفس الاتجاه. توجد أجسام على السلالم ونرى الأشجار في الخلفية.     

لقطة: 33
مدة اللقطة = 41 كادر، 1.71 ثانية.
لقطة بعيدة جداً Extra Long Shot.
يشاهد الفرسان القوقاز وهم يحاولون منع هروب سكان الأوديسا. ولكن الحشود يركضون من أعلى الكادر لأسفل وإلى الجوانب. يقوم فارس بطعن وإطلاق النار على الناس. تكوين هذه اللقطة يشبه لقطة رقم 24. حيث تنزل الإجسام رأسياً على السلالم الأفقية.     

لقطة: 34
مدة اللقطة = 15 كادر، 0.63 ثانية.
لقطة متوسطة Medium shot .
الأم الميتة ترقد في وضع أفقي موازي للسلالم، مما يوحي بالسكينة لشخص متشح بالسواد.      

لقطة: 35
مدة اللقطة = 25 كادر، 1.04 ثانية.
لقطة متوسطة Medium shot من زاوية عاليه High Angle.
تقفز العربة لأسفل من الشمال إلى اليمين. وطوال اللقطة تصاحب الكاميرا Travels العربة وهي تنزل على السلالم فوق الجثث. وتبقى العربة في نفس الموضع في أدنى وسط الكادر أثناء إنحدارها رأسيا على السلالم. تكوين هذه اللقطة هو نفس تكوين لقطة رقم 30.     

لقطة: 36
مدة اللقطة = 31 كادر، 1.29 ثانية.
لقطة قريبة Close Up بمستوى العين Eye level.
المرأة التي ترتدي نظارة أنف (كما في لقطة رقم 29). تنظر قليلا للشمال وفمها مفتوح. وبسبب تجاوراللقطات، نفترض أنها تُشاهد عربة الرضيع وهي تقفز على السلالم. الخلفية غير واضحة.     

لقطة: 37
مدة اللقطة = 49 كادر، 2.04 ثانية.
لقطة متوسطة قريبة Medium Close Up .
الجزء الأسفل من العربة. وضع العجلات المتحركة في منتصف الكادر وتبقى هناك طوال مدة اللقطة. تظهر ظلال العربة بوضوح أمامها على السلالم. وأثناء قفزها على السلالم، تتخطى الجثث الملقاة على الأرض.      

لقطة: 38
مدة اللقطة = 13 كادر، 0.54 ثانية.
لقطة قريبة Close Up.
طالب شاب ينظر يمين الشاشة، من الواضح أنه يُشاهد العربة. نرى بجواره مرآة. وبسبب تجاور اللقطات، نفترض أن الطالب ينظر إلى إنحدار العربة على السلالم.     

لقطة: 39
مدة اللقطة = 56 كادر، 2.33 ثانية.
لقطة بعيدة جداً Extra Long Shot.
أسفل السور، يركض سكان الأوديسا هربا بحياتهم. نرى في المقدمة نفس الطبيب الذي شاهدناه في اللقطة رقم 25 وهو يساعد نفس الشخص الجريح بينما يقفز ولد فوق السور ثم يُقتل ويسقط لينضم إلى الجثث الأخرى. التكوين هنا هو نفس تكوين اللقطة رقم 25. الناس الأحياء عموديين على السلالم، بينما الموتى موازين للسلالم. ويبرز الطبيب ذو المعطف الأبيض من بين ساحة الجثث السوداء.     

لقطة: 40
مدة اللقطة = 28 كادر، 1.17 ثانية.
لقطة متوسطة Medium shot من زاوية عاليه High Angle.
تتحرك الكاميرا من أعلى. وتنحدر عربة الرضيع من أدنى شمال الكادر إلى أعلى الركن الشمال حتى يختفي رأس الرضيع. خيال العربة يسبقها بطريقة مستوية وليست على السلالم.     

لقطة: 41
مدة اللقطة = 25 كادر، 1.04 ثانية.
لقطة قريبة Close Up.
يتتبع الطالب العربة بعينيه وهي تهبط من اليمين إلى الشمال. ويظهر إنعكاس رأسه في المرآة الموجودة بجواره، مما يعطي شعورا برد فعل مزدوج. التكوين يتماثل مع لقطة 38 .     

لقطة: 42
مدة اللقطة = 28 كادر، 1.17 ثانية (مثل لقطة رقم 37). لقطة متوسطة قريبة Medium Close Up .
العربة تقفز وهي تنزل السلالم، والرضيع لا يظهر بداخلها، وظلها للأمام بينما تتبع الكاميرا العربة في لقطة مصاحبة Traveling shot. وتبقى العجلات في وسط شمال الكادر أثناء حركة العربة من الشمال إلى اليمين.      

لقطة: 43
مدة اللقطة = 27 كادر، 1.13 ثانية.
لقطة قريبة Close Up من زاوية عاليه High Angle.
يتحرك الطفل الرضيع من وسط الكادر إلى الزاوية الشمال العليا، حيث يخرج من الكادر. وفي هذه اللقطة المصاحبة Traveling shotتتبع الكاميرا الرضيع قبل التوقف للسماح لوجه الرضيع بالخروج من الكادر. وتنتهي اللقطة بمرور غطاء الرضيع أمام الكاميرا. الاتجاه هنا عكس اتجاه اللقطة السابقة.     

لقطة: 44
مدة اللقطة = 23 كادر، 0.96 ثانية.
لقطة متوسطة قريبة Medium Close Up .
(مثل اللقطات 37 و42).
تهبط عربة الطفل درجات السلم من الشمال إلى اليمين فوق الجثث. تتحرك الكاميرا مع العربة، لتبقيها في نفس موضعها على الشاشة.     

لقطة: 45
مدة اللقطة = 10 كادرات، 0.42 ثانية.
لقطة قريبة Close Up.
يبقى الرضيع في وسط الكادر ويده الشمال فوق عينه الشمال طوال مدة اللقطة. وكما في لقطة رقم 43، يتحرك الطفل من اليمين إلى الشمال.     

لقطة: 46
مدة اللقطة = 19 كادر، 0.79 ثانية.
لقطة متوسطة Medium shot بزاوية منخفضة Low Angle.
لسيقان الجنود وبنادقهم وهم يطلقون النار على الناس: جثث موتى وأذرع وأيادي بيضاء تلوح وتتوسل للجنود. الدخان يخرج من فوهات البنادق. السيقان الرأسية تتباين بشكل كبير مع درجات السلالم الأفقية.     

لقطة: 47
مدة اللقطة = 6 كادرات، 0.25 ثانية.
لقطة قريبة Close Up.
الطالب المنزعج يصرخ. وينظر شمال الشاشة وربما يكون منفعلا بسبب الموقف. ونرى إنعكاسه في المرآة التي بجواره. ونلاحظ أن اللقطات 38 و41 لها نفس التكوين.     

لقطة: 48
مدة اللقطة = 9 كادرات، 0.38 ثانية.
لقطة متوسطة قريبة Medium Close Up .
عربة الطفل الرضيع في المنتصف، تتحرك من وسط الشاشة إلى خارج الكادر. بحركة عكسية.      

لقطة: 49
مدة اللقطة = 17 كادر، 0.71 ثانية.
لقطة متوسطة قريبة Medium Close Up .
(مثل اللقطات 37 و42 و44).
عجلات العربة شمال المنتصف بالضبط. تمر العجلات من الشمال إلى اليمين وهي تهبط السلالم وتسير فوق الجثث. تصاحب الكاميرا العربة.     

لقطة: 50
مدة اللقطة = 26 كادر، 1.08 ثانية.
لقطة متوسطة Medium shot علوية overhead.
تتحرك العربة من الشمال الأدنى إلى الركن الشمال الأعلى حيث تخرج رأس الرضيع من الكادر. وكما في لقطة رقم 40، تصاحب الكاميرا العربة على الرصيف المستوي، وليس على درجات السلم. لقطة رقم 40 بها نفس التكوين.     

لقطة: 51
مدة اللقطة = 7 كادرات، 0.29 ثانية.
لقطة قريبة Close Up.
(كما في اللقطات 38 و41 و47)
نرى مرة أخرى إنعكاس الطالب في المرآة على شمال الكادر. وينظر الطالب يمين الشاشة وهو ينفعل لمصير الرضيع.     

لقطة: 52
مدة اللقطة = 13 كادر، 0.54 ثانية.
لقطة متوسطة Medium shot
هناك حركة كاميرا بسيطة أثناء مرور العربة أسفل درجات السلم. وتظل العربة في أدنى منتصف الكادر.      

لقطة: 53
مدة اللقطة = 6 كادرات، 0.25 ثانية.
لقطة متوسطة قريبة Medium Close Up بزاوية منخفضة Low Angle.
لجندي يؤرجح نصل بندقيته تجاه الكاميرا. وخلفه مبنى من الحجارة. هذه أول لقطة لجندي في لقطة قريبة أمام الكاميرا.     

لقطة: 54
مدة اللقطة = 25 كادر، 1.04 ثانية.
لقطة قريبة Close Up بزاوية منخفضة Low Angle.
لجندي أخر يؤرجح نصله تجاه الكاميرا وللخلف عدة مرات. ويوجد في الخلفية نفس المبنى الحجري الموجود في اللقطة السابقة.     

لقطة: 55
مدة اللقطة = 44 كادر، 1.79 ثانية.
لقطة قريبة Close Up .
تتدفق الدماء من العين اليمنى وتتهشم نظارة المرأة العجوز، وتفتح فمها وهي تصرخ.
وهنا ينتهي المشهد بإختفاء تدريجى Fade out      


وتخلق أساليب القطع البارعة وحرفيات المونتاج الماهرة الأحساس بالأيقاع لدى المتفرج ، حتى ولو انها أقل تعقيدا من التي يستخدمها أيزنشتين. فالقطع المتداخل بين اللقطات القريبة Close-Ups ,مع اللقطات الكبيرة Long Shots لايوحى للمتفرج بردود أفعال شخصيات الفيلم تجاه البيئة المحيطة فقط ، ولكنه يُحدث داخله أيضا توقع إيقاعي يُبقي على اهتمامه بالموضوع. كما أن تقاطع intercut لقطات سريعة قصيرة لحركة ثانوية ,مع لقطات أطول لحركة رئيسية لا يؤدي فقط إلى التوازي أو التآلف بين الحدثين ولكنه يطور لدي المتفرج الشعور بالتوقع Anticipation والتشويق Suspense. ويمكن التأكيد الدرامى على شيئ ما أو حتى توصيل الشعور بالارتباك للمتفرج إذا تغير زمن اللقطات فجأة وهو ما يؤدى الى كسر الإيقاع أو تغييره.

 







مواقع صديقة

 

آفاق سينمائية

مجلة إلكترونية أسبوعية