تجهيزات المونتاج 2

الإصدار: العدد مائة وسبع و اربعون

تجهيزات المونتاج 2

استعمالات أجهزة مونتاج الكنترول تراك : يوفر جهاز التحكم Edit Controller الذي يعمل بنظام الكنترول تراك Control Track System إمكانية: أولا: التسجيل بالتجميع: Assemble Recording هي طريقة تكنيكية في التسجيل, تحل فيها المواد الجديدة تماما محل المعلومات المسجلة على الشريط Master Edit Tape, بدءا من نقطة بداية المونتاج Edit In Point

. أي أن جميع رؤوس المسح Full-Width Erase Heads , ورؤوس التسجيل Record Heads في جهاز التسجيل Record VTR , تعمل معا لتسجيل إشارات الصورة, والصوت, والكنترول تراك على شريط التسجيل Record Tape معا .

وهكذا فهي تخلق إشارة كنترول تراك Control Track Signal كلما تم تسجيل جديد , وطالما أن جهاز تحكم المونتاج Edit Controller يحتاج إلى وقت حتى تتشابك معلومات الكنترول تراك من جهاز العرض Play Back VTR مع الإشارة المسجلة على جهاز التسجيل Record VTR ,حتى تتزامن حركة الشريطين , لذلك يجب أن يكون هناك كنترول تراك على شريط التسجيل قبل, وبعد نقط المونتاج Edit points . وهكذا وعندما يتم تسجيل اللقطة التالية فإن الكنترول تراك الموجود على جهاز العرض ,والمطلوب نقله إلى جهاز التسجيل ,يتزامن أولا في الفترة التي تسبق نقطة البداية ,مع الكنترول تراك الموجود على شريط التسجيل في ماكينة التسجيل Record والتي تكون على صيغة عرض ,لتتحول عند نقطة البداية إلى صيغة تسجيل Record ليتم تسجيل نبضات Control Track جديدة , تكون متصلة مع التي قبلها بالإضافة على إشارات الصوت والصورة . وهذه الطريقة مفيدة جدا عندما يقوم المونتير بتجميع مشاهد طويلة أو عمل نسخة من عدد من البرامج الدعائية, أو عندما يقوم بعمل برامج لا تحتاج إلى أي نوع من أنواع التسجيل بالتسقيط Insert Recording . . .

ثانيا : التسجيل بالتسقيط: Insert Recording وفيه يتم إحلال صورة أو صوت, محل صورة أو صوت, مسجلين من قبل ولكن بدون إزعاج نبضات الكنترول تراك . ولذلك وقبل عمل آي تسجيل بالتسقيط Insert Recording يجب أن تسجل نبضات كنترول تراك متصلة أو سليمة على الشريط , أي يتم عمل تسجيل Assemble recording على طول شريط الفيديو الذي بدورة يسجل نبضات مستمرة متتالية للكنترول تراك . فالتسجيل بالتسقيط لا يمكن أن يتم على شريط بدون تسجيل مسبق Blanked Tape ,ولأنه لا يقوم بمسح نبضات الكنترول المسجلة قبل ذلك , فهو يسمح بتسجيل الصوت فقط , أو الصورة فقط , أو الصوت والصورة معا اعتمادا على آية رؤوس مسح وتسجيل قام المونتير بتشغيلها . ومن المستحسن عمل مونتاج لكل البرنامج بطريقة التسجيل بالتسقيط . . .

ثالثا : القطع المنفصل : L cuts أو Split Edits وفيه يتم الانتقال بأن تسبق صورة ,أو يسبق صوت اللقطة التالية مكان القطع المحدد لها . فمثلا قد يسبق صوت المشهد التالي قبل أن تظهر صورته , وفى هذه الحالة يسمى الصوت الذي يؤدى إلى مونتاج الفيديو An Audio Leading Video Edit . وفى نفس الوقت لو أن الصورة بدأت قبل الصوت , تسمى الصورة التي تؤدى إلى مونتاج الصوت A Video Leading Audio Edit . وهذه الطريقة تستعمل عادة في مشاهد الحوار الجامدة , حيث هناك تغير طفيف في الزوايا . وقد تستعمل في تحضير المتفرج لاستقبال المشهد التالي , كأن يسبق مثلا صوت صفارة قطار مشهد الرحيل .







مواقع صديقة

 

آفاق سينمائية

مجلة إلكترونية أسبوعية