كل ميكروفون مواصفات فنية تحدد جودته وتجعله مناسباً للأعمال الإذاعية والتليفزيونية والسينمائية - وسوف نذكر أهم أربع مواصفات مطلوبة لهذا الغرض :
1- الإستجابة الذبذبية Frequency Response ويقصد بالإستجابة الذبذبية , عدد الذبذبات الصوتية التى يمكن للميكروفون أن يتعامل معها - أى يقوم بتحويلها إلى ذبذبات كهربية - وهذه الإستجابة تحدد من عشرة ذبذبة فى الثانية إلى عشرون ألف ذبذبة فى الثانية . وتقوم كل شركة من شركات صناعة الميكروفونات بإصدار بيان رسم بيانى يوضح الإستجابة الذبذبية حتى يتمكن مهندس الصوت من اختيار الميكروفون المناسب للتسجيل الذى يقوم به . فمثلاً إذا كان المهندس يريد تسجيل آلات موسيقية ذات أصوات رفيعة ( أي ذات عدد ذبذبات كبيرة ) , فإنه يختار ميكروفون من النوع المكثف , لأن هذا النوع من الميكروفونات يستطيع أن يتعامل مع الذبذبات العالية حتى عشرون ألف ذبذبة فى الثانية . وإذا كان يريد تسجيل حوار أو تعليق لأشحاص عاديين فيكفى أن يستخدم الميكروفون الديناميكى أو الشريطى لكى يحصل على الذبذبات المطلوبة . كذلك يمكنه أن يستخدم نفس الميكروفون الديناميكى لتسجيل المؤثرات الصوتية المطلوبة , مثل حركة الأرجل أثناء المشى أو خلافه .
2- أقل تشويه Minimum Distortion ويقصد بالتشويه هنا , هو أى تغيير فى شكل الذبذبة الكهربية المعبرة عن شكل الموجه الصوتية الساقطة على الميكروفون . إذ يجب أن تكون جميع الذبذبات الكهربية تكافىء تماماً تلك التضاغطات والتخلخلات المكونة للصوت الموسيقى أو صوت المتحدث فى الميكروفون
- حتى يمكن إستعادتها مرة ثانية بنفس هيئتها من خلال أجهزة التكبير والسماعة . وعادة مايكون التشويه فى الذبذبات العالية من منحنى الإستجابة الذبذبية وهذا يجعل الصوت غير مطابقاً للحقيقة - ولذلك يجب اختيار الميكروفون القادر على الاستجابة للذبذبات العالية بدون تشويه , ويعرف ذلك من المنحنيات الخاصة التى تصدرها الشركات المصنعة للميكروفونات .
3- الحساسية Sensitivity ويقصد بالحساسية هنا , هى كمية الخرج الكهربى للميكروفون فى مقابل الضغط الصوتى على الرق - فكلما كان الخرج الكهربى أكبر ( بدون تشويه ) يكون الميكروفون أكثر حساسية , وهذا أفضل من الميكروفون ذى الحساسية الأقل - لأن هذا يقلل من المجهود الصوتى الذى يبذله الممثل لكى يشعر به الميكروفون ويحوله إلى ذبذبات كهربية ذات فرق جهد ( يقاس بالفولت ) كبير يمكن التعامل معه فى المراحل التالية للتسجيل الصوتى فى السينما والتلفزيون . ومقياس الخرج الكهربى للميكروفون بالفولت أو الديسيبل فى عزف قياس خاصة , ويوضح ذلك فى البيانات المتعلقة بالميكروفون
. 4- مقاومة خرج الميكروفون Impedance لكل ميكروفون مقاومة خرج معينة تقاس بالأوهم عند ألف ذبذبة فى الثانية ( Out put impedance at 1khz ) والتى عندها يكون خرج الميكروفون مطابقاً لباقى المواصفات . وهذه المقاومة تتراوح بين 50 أوهم و 600 أوهم فى الميكروفونات المستخدمة فى التسجيلات الإحترافية ., ويجب أن تكون هذه المقاومة مساوية لمقاومة الدخل Input Impedance الذى يوصل به الميكروفون إلى جهاز التسجيل أو المازج حتى يتم الحصول على أقصى مواءمة Matching من الميكروفون - وإذا حدث غير ذلك تكون النتيجة أن بعض الذبذبات التى تخرج من الميكروفون أكبر أو أقل عند التسجيل مما هو مدون لها على منحنى الإستجابة الذبذبية لهذا الميكروفون . بالتالى يختلف الصوت المسجل عن الصوت المطلوب - أى يحدث به قدر معين من التشويه تبعاً لمقدار الفرق فى المقاومة بين خرج الميكروفون ودخل المازج ( المكسر ) أو المسجل الموصل بالميكروفون .