مقاسات شرائط الصورة

الإصدار: العدد مائة وواحد و ثلاثون

مقاسات شرائط الصورة

تنقسم شرائط الأفلام إلى عدة أنواع أساسية : 35 مللى , 16 مللى,8 مللى , 65 مللى, 70 مللى يعتمد هذا التقسيم على عرض الفيلم الخام , وتعتبر شرائط الأفلام 35 مللى الأكثر شيوعاً في معظم دور العرض السينمائي .

وشرائط الأفلام 16 مللى هي الأقل تكلفة بين الأفلام التي يستخدمها المحترفون , وتستخدم بشكل رئيسي في أفلام المعاهد التعليمية , والشرائط 8 مللى هي الأصغر حجما وهى التي يستعملها الهواة فقط , والشرائط 65 مللى هي الأكبر حجماً في شرائط النيجاتيف . والشرائط70مللى هى الأكبر حجماً . فيلم 35 مللى : يعتبر الفيلم 35 مللى هو الحجم القياسي المتفق عليه لأفلام المحترفين ، ويحتوى كل كادر على 4 ثقوب على كلا من جانبيه . وكل قدم على 16 كادر .

وقد توصل إديسون Edison ، وإيستمان كوداك Eastman Kodak ، لهذا النوع من الأفلام في عام 1899 ، وسريعا ما نال شهرة واسعة ، وأصبح هو المستخـدم في تصوير الصورة المتحركة . بل وأصبح باستخدام هذا الحجم من الممكن أن تعرض الصور في حجم مناسب ، وتظهر واضحة ، وبدون سطح حبيبي ، ودقيقة في نفس الوقت ليراها المتفرج . وبحلول الصوت الضوئي في 1929 ، أصبح من الضروري إتاحة مساحة في الكادر لتسجيل مسار الصوت عليه ، وكنتيجة لذلك تم التقليل من حجم الكادر عما كان في الأفلام الصامتة ليعرض على نسبة 1 : 1.33 أى 3: 4 .

بوزتيف 35 مللى فيلم 16 مللى: بدأ استخدام فيلم 16 مللى في عام 1923, عن طريق المصورين الهواة . وكان يستخدمه جيش الولايات المتحدة في الحرب العالمية الثانية أثناء التدريب ، حيث كان أرخص ، وأسهل في الاستخدام من أفلام 35 مللى . ولذلك كان يستخدم في الأفلام الصناعية ، والحكومية ، والتعليمية . وكانت كاميرا 16 مللى الخفيفة هي المستخدمة في تصوير الأخبار التليفزيونية ، حتى حلت محلها كاميرا الفيديو المحمولة . وإلى الآن يستخدم 16 مللى في الأفلام التسجيلية ، والتجريبية ، والمستقلة .

أما الفيلم سوبر 16 مللى فهو يختلف عن الفيلم 16 مللى العادي حيث أن مساحة الكادر تكون أعرض بنسبة 40% ، وقد بدأ استخدامها في عام 1971 . وقد كان يحتوى على ثقبين على كلا من جانبي الكادر في تصوير الأفلام الصامتة ، أما في تصوير الأفلام الناطقة ، فيحتوى على ثقب واحد على جانب واحد من الكادر ، وذلك لأن الجانب الآخر يستخدم في تسجيل مسار الصوت . ويحتوى كل قدم فيه على 40 كادر . فيلم 16 مللى فيلم 8 مللى: يستخدمه فقط المصوون الهواة . ويتكون كل قدم فيه من 80 كادر . وبحلول عام 1966 ، ظهر فيلم سوبر 8 مللى ، وحل محل فيلم 8 مللى لعادي ، لأنه يحتوى على ثقوب أصغر ، وبالتالي تسمح بمساحة كادر أكبر ، ويتكون كل قدم فيه من 74 كادر . أما الآن فقد حلت شرائط الفيديو محل فيلم سوبر 8 مللى ، بالرغم من أنه لا يزال يستخدم في بعض الكاميرات . فيلم 65 مللى: يستخدم هذا الحجم الكبير من نيجاتيف الأفلام في التصوير ، حتى تطبع بعد ذلك على بوزيتيف فيلم 70 مللى ، وليسمح أيضا بوجود مساحة لمسارات الصوت الستريوفونيك Stereophonic . وتبلـغ نسب ارتفاع إلى عـرض الكـادر في نيجاتيف فيلم 65 1 : 1.85 ، مما يعنى زيادة 4 مرات ونصف مساحة كادر 35 مللى .

وتكون الصورة على درجة عالية من الوضوح والجودة . وأحيانا ما يكون استخدام هذا النوع من الأفلام محدودا بسبب التكاليف والصعوبة في الاستخدام ، بالرغم من انه في بعض الأحيان يتم التصوير على نيجاتيف فيلم 35 مللى ، ثم يتم تكبيره وطبعه على بوزيتيف فيلم 70 مللى ، ولكن ذلك يكون في أحوال نادرة للأفلام الهامة ، أو ذات المؤثرات الخاصة . نيجاتيف 65مللى فيلم 70 مللى: ويستخدم في طباعة الأفلام الروائية الكبيرة . ويتم الطبع عليه من نيجاتيف فيلم 65 مللى ، حتى تستعمل 5 سم الزيادة لحمل مسارات الصوت الستريوفونى Stereophonic .

وخلال السنوات الماضية ، أصبحت عملية تكبير فيلم من نيجاتيف 35 مللى على فيلم بوزيتيف 70 مللى أكثر استخدما . ويرجع ذلك إلى التكاليف الباهظة ، ومحدودية أجهزة التصوير التي تستعمل الفيلم النيجاتيف 65 مللى . وعموماً فعند عرض فيلم 70 مللى يبلغ مرتين عرض الفيلم 35 مللى على شاشة بنسبة ارتفاع إلى عرض تبلغ 1: 2.2 ، يخلق صورة ذات درجة عالية جدا من الوضوح والتباين ، حيث يتكون كل قدم فيه من 13 كادر ، ويحمل على كـلا من جانبيه أربع شرائط من الصوت المغناطيسي . ويستخدم الشريط 70 مللى أيضاً في آلة العرض الخاصة بالعرض على شاشة "الأى ماكس سينما" Imax cinema ولكنه في هذه الحالة يتحرك بشكل أفقي







مواقع صديقة

 

آفاق سينمائية

مجلة إلكترونية أسبوعية