معدات مونتاج الفيلم البوزتيف


معدات مونتاج الفيلم البوزتيف

هناك عدة أجهزة تستعمل في مراحل المونتاج البوزيتف منذ بدأ تجميع اللقطات وحتى الانتهاء منه وهي : 1- منضدة المونتاج Editing table 2- منضدة اللف Rewinder 3- جهاز التزامن Syncronizer 4- آلة اللصق Splicer 5- سبت دبابيس الفيلم Film bins 6- علبة الفيلم Film can 7- قلم الشمع Chinagraph Wax Pencil أولا : منضدة المونتاج Editing table وهي جهاز علي شكل منضدة يستعمل لعرض شرائط الصورة والصوت بشكل منفصل , ومتزامن فى نفس الوقت, وبسرعة 24 كادر في الثانية, أو أسرع أو أبطأ من ذلك, وإلي الأمام أو إلي الخلف . وتجاوزا عادة ما يطلق عليها أسم ( المفيولا ), نسبة إلي أسم أول شركة صنعتها , وعلي هذه المنضدة لمبة للصورة ورأس قراءة للصوت, حتى يمكن رؤية الصورة, وسماع الصوت الخاص بها في نفس اللحظة . أو رؤية صورة فقط, أو سماع صوت فقط ,بشكل منفصل. ومنها ما يعرض أفلام مقاس 16 مللي فقط , أو 35 مللي فقط , ومنها ما يعرض المقاسين معا . ,وغالبا ما يثبت عليها رأس لقراءة الصوت المغناطيسي ,وأخرى لقراءة الصوت الضوئي. أنواع مناضد المونتاج : مناضد المونتاج الأفقية : سميت مناضد المونتاج الأفقية,لأن شرائط الفيلم تتحرك عليها بشكل أفقي ,حيث تركب بوبينة صورة الفيلم على صحن دائري على شمال منضدة المونتاج,وبجانبه صحن أخر,مركب عليه بوبينة صوت الفيلم.ويتحرك الشريطان إلى الجهة اليمنى من المنضدة أفقيا, ليمر شريط الصورة أمام لمبة الصورة ,وشريط الصوت أمام رأس قراءة الصوت,ويلف كلا منهم وبشكل منفصل على صحن على يمين المنضدة واحد للصورة ,وأخر للصوت. ومعظم مناضد المونتاج الأفقية عليها صحنين لعرض شريط واحد للصورة, وأربع صحون لعرض عدد 2 شريط صوت, وأحيانا يكون هناك ستة صحون لعرض عدد 3 شرائط صوت في وقت واحد .

أشهر أنواع مناضد المونتاج الأفقية هى: الأيطالي : مفيولا Moviola - برفوست Prevost . الألماني : ستانييك Steinbeck - آرلفيلكس Arriflex . الفرنسي : أطلس Atlas . منضدة المونتاج الرأسية : وهى تتشابه تماما ,مع منضدة المونتاج الأفقية ,إلا أن شرائط الصورة والصوت ,يتحركان عليها بشكل رأسى,من أسفل إلى أعلى.

ومن أشهر أنواعها, ما صنع في فرنسا س . ت . م CTM , وموريتون Moritone . ثانيا : منضدة لف الفيلم Rewinder وهو عبارة عن منضدة أفقية مثبت عليها صحن على الجهة اليمنى واخر على الجهة اليسرى , ويستعمل للف الأفلام عليها من الصحن الأيسر إلي الصحن الأيمن . ويتم ذلك إما بشكل يدوي , أو بواسطة موتور كهربائي .

ثالثا : منضدة جهاز التزامن Synchronizer Table هى منضدة مثبت عليها جهاز للتزامن Synchronizer , والذى يستعمل فى تنفيذ عملية التزامن بين صورة الفيلم, وصوته.

ويتكون جهاز التزامن من مجموعة من التروس يجمع بينها طنبور واحد فى المنتصف , لتحريك كل هذه التروس فى تزامن كامل . وهى إما تستعمل للأفلام 16 مللى فقط , أو الأفلام 35 مللى فقط , أو الأثنين معا . وهى تصلح لعمل تزامن بين شريط صورة ,وبين 3 شرائط صوت. أو بين شريط صورة ,و 5 شرائط صوت فى آن واحد .

ولأن مساعد المونتير لا يستطيع رؤية الصورة أو سماع الصوت أثناء العمل على جهاز التزامن هذا , لذا فأحياناَ يضاف على نفس المنضدة, جهاز رؤية ذو شاشة صغيرة لمشاهدة شرائط الصورة, ورأس مغناطيسية لسماع شريط الصوت .وهو يتحرك بشكل يدوى تماماَ أى أنه لا يتحرك بسرعة ثابتة أبداَ بل أن حركته مرتبطة بالسرعة التى يحرك بها مساعد المونتير طنبور جهاز التزامن .

كما يركب على شمال المنضدة حامل للفيلم Film Horse , ليركب عليه شرائط الصورة والصوت, التى سيتم عمل التزامن بينهم ,أوتنفيذ علامات المونتير عليهم .ويركب على يمين المنضدة ,لفاف رأسى, يلف عليه شريط الصورة, وشرائط الصوت بعد تنفيذ العلامات عليهم .

رابعاَ : جهاز اللصق : Splicer وهو جهاز للصق شريط الصورة البوزيتيف ,وشريط الصوت المغناطيسى, بواسطة شريط لاصق شفاف .ومركب عليه سكينة تقطيع مستقيمة, لقطع الصورة عند الخط الأسود الفاصل بين الكادرين Interline . وسكينة تقطيع مائلة ,لقطع شريط الصوت المغناطيسي , وهو إما يستعمل لمقاس الأفلام 35 مللى , أو لمقاس الأفلام 16 مللي .

خامساَ : سبت دبابيس الفيلم Film Bins هو عبارة عن صندوق من الخشب, بداخله كيس من القماش الناعم, ومعلق عليه حامل مثبت عليه عدد كبير من الدبابيس ,ليعلق عليها لقطات الفيلم, أو أجزاء منها Trims , أثناء مرحلة المونتاج. ولذلك عادة يوضع بجوار جهاز المفيولا , أو بجوار جهاز التزامن .

سادساَ : علبة الفيلم Film Can وهى عبارة عن علبة مستديرة بغطاء , وبأحجام مختلفة لحفظ الأفلام ذات الأطوال المختلفة . وهى إما تصلح لحفظ الأفلام مقاس 16 مللى ,أو الأفلام مقاس 35 مللى . ويكتب على الغطاء من الخارج البيانات التى تخص الفيلم الذى بداخلها .

سابعاَ : قلم الشمع Chinagraph Wax Pencil وهو قلم من الشمع وبألوان مختلفة, يستعمل فى كتابة العلامات والبيانات ,على شريط الصورة وشريط الصوت سواء المغناطيسى أو الضوئى .







مواقع صديقة

 

آفاق سينمائية

مجلة إلكترونية أسبوعية