قواعد العمل Working Practices



عندما يقف الممثل، حاول المحافظة عليه داخل الكادر بقدر الإمكان أثناء وقوفه قبل القطع إلى اللقطة الثانية : قد تكون نقطة المونتاج في أي مكان داخل حركة نهوض الممثل من أسفل إلى أعلى داخل الكادر . ولأن عيون الممثل هي نقطة البؤرة الطبيعية لانتباه المتفرج , لذلك أبق على عينيه داخل الكادر أطول مدة ممكنة على الشاشة. فمثلا،عندما يجلس رجل على المكتب فى (اللقطة الأولى) , ثم ينهض فى (اللقطة الثانية). فإذا قطع المونتير قبل الحركة ، عندها يصبح "قطع مبكر" early cut.

أما أفضل مكان للقطع فسيكون عندما تقترب عينى الممثل من أعلى الشاشة . لأن العينين مازالتا داخل الكادر في اللقطة الأولى.

وإذا كانت رأس الممثل خارج الشاشة عند حدوث القطع، فيصبح "قطع متأخر" Late cut.

12- عند القطع على لقطة قريبة للحركة، حاول أن تكون الحركة أبطأ : إذا كانت سرعة الحركة فى اللقطة القريبة (CU) بنفس سرعة الحركة فى اللقطة العامة (LS)، فإن سرعة الحركة ستبدو أسرع في اللقطة القريبة . فمثلا : لقطة عامة LS لرجل يلتقط كتابا بالسرعة العادية.

ولكن عند القطع على لقطة قريبة CU لليد وهى تستكمل إلتقاط الكتاب بنفس سرعة اللقطة العامة , ولأنها لقطة قريبة سنلاحظ أن اليد والكتاب سيخرجان من الكادر بسرعة كبيرة . ولذلك ستبدو أسرع من اللقطة العامة.

الحل : المخرج عادة يقوم بتصوير لقطة قريبة بها حركة أبطأ قليلاً لتبدو السرعة طبيعية بشكل أكبر.

13- يفضل استخدام حركة التتبع Trackingعن حركة الزووم Zoom : لأن حركة الزووم Zoom لا تغير المنظور لذا فإن لها تأثير غير طبيعي , فالأجسام التى تظهر فى الأفق أو فى منتصف المسافة وهى تتقدم ناحية الكاميرا ستتحرك بنفس سرعة أي جسم يتحرك في المقدمة. وبما أن أعيننا لا تقوم بالزوم، فستبدو حركة العدسات غير طبيعية ويمكن أن تكسر التدفق البصري . ولذلك إذا كنت تقوم بمونتاج لعمل درامي ووجدت لقطة زوم، فحاول تجنبها. ولكن من ناحية أخرى فإن حركة التتبع Tracking حركة طبيعية، لأن لها منظور يتغير ولذلك هي أقرب للرؤية الطبيعية. حركة التتبعTracking حركة الزوومZoom

عند أستعمال حركة التتبع تكبر الأعمدة بطريقة مختلفة بالنسبة لعلاقتها ببعضها. الأعمدة ذات نفس الارتفاع تكون متساوية البعد عن بعضها البعض. ولذلك عند أستعمال الزووم فإن الأعمدة تكبر كلها .

14- لا تستخدم Track Out أبدا إلا إذا وجد دافع لذلك : لأن Track Out يمثل نهاية المشهد ويسبق عادة المزج ,أو القطع إلى مشهد أخر , أو حتى إختفاء تدريجى إلى سواد , لذا يجب أن تتضمن دائما اللقطة التى يستخدم فيها Track Out دافعا قويا وراءها. وفي الحالات التي لا توجد بها دوافع ظاهرة، أو لا توجد بها دوافع مطلقا في اللقطة التى تسبقها ، فيجب اللجوء إليه بحذر شديد.

15- عند القطع على لقطة داخلها حركة بانورامية Pan ، حاول إختيار اللقطة التى بداخلها شخص أو جسم يتحرك أيضا في نفس إتجاه الحركة : يرتبط السبب مباشرة بإدراكنا بمقياس الجسم البشري وبالحركة وعلاقتهما بالخلفيات. فمثلا : لقطة أفقية على باب مبنى سنجد أن مقياس المبنى غير واضح وخاصة عندما لا نرى أعلاه .

وعن طريق إختيار لقطة تحتوي على شخص يتحرك أمام المبنى عندها يصبح من السهل إستيعاب المقياس.

وأي شخص يتحرك داخل لقطة تصور بإستخدام حركة بانورامية Pan يجب أن ينتمى الى هذه الحركة . وبالتالي يجب أن يكون اتجاه حركته في نفس اتجاه الحركة البانورامية نفسها. بل ويجب أن تقود فيها الكاميرا الجسم ، حيث يوجد فراغ أكثر في الكادر أمام الشخص وليس خلفه.

16- إذا كان الشخص أو الجسم يتحرك في حركة بانورامية Pan أو حركة تتبع Tracking، فلا تقطع إلى لقطة ثابتة لنفس الشخص أو الجسم أبدا : لأن القطع من حركة كاميرا أو شخص يمشي الى نفس الشخص وهو يقف ثابتاً سيبدو أمام العينين قطعاً قافزاً. فمثلا : شخص يتحرك مع اتجاه الحركة البانورامية.

من الممكن الانتقال الى لقطة ثابتة لنفس الشخص، ولكن فقط في حالة خروجه من الكادر , لذلك دعه يخرج من الكادر لفترة معقولة قبل الانتقال. . .

...عندها يمكن القطع إلى لقطة للرجل وهو ثابت.

وهكذا تقول النصيحة : "أنهي الحركة الموجودة باللقطة قبل الأنتقال منها". فمن الواضح أن المكان الصحيح للقطع هو عند الكادر الثابت أى عندما لا تكون الكاميرا فى حركة ، حتى ولو كان الشخص يتحرك.ولذلك إذا لم تتوقف الكاميرا أو يتوقف الشخص عن الحركة أو لا يكون الشخص خارج الكادر، فمن الأفضل عدم القطع إلى نفس الشخص , إذا كان ثابتاً .

17- الأشياء مثل الأشخاص تماما، تتحرك في اتجاه واحد ذو خط وهمي. فلا تقطع الى لقطات من الأتجاه الآخر حتى لا تنقلب الحركة : فمثلا : يتصل البستم المتحرك بترس يدور في اتجاه عقارب الساعة. فإذا كانت الكاميرا فى مكان A . مسقط أفقي فسنراه وهو يتحرك فى إتجاه عقارب الساعة

فإذا تخطينا الخط، أي أصبحت الكاميرا فى المكان B . وقطعنا الى لقطة لنفس الترس .

فسنراه وكأنه يدور عكس اتجاه عقارب الساعة.

الحل: إختر لقطات من أحد جانبي الخط الوهمى فقط، أو أستخدم لقطة دخيلة cut away مناسبة بين اللقطات إذا كان ينبغي عبوره . وخذ في الحسبان أيضا تطبيق قاعدة العمل السابقة. فإذا كان الترس يتحرك ، فلا تنتقل مباشرة إلى لقطة له وهو فى ثبات.

18- لا تحاول أبدا القطع من لقطة بها حركة لأثنين إلى لقطة أخرى يتحرك فيها نفس الشخصان : فمثلا يمكن القطع من اللقطة رقم 1 إلى اللقطات 2 أو 3 أو 4 أو 5.

ولكن لا يمكن القطع إلى اللقطة 6.

يحتاج مونتاج اللقطة المتحركة استمرارية تصل إلى حد الكمال. ومن الممكن الإبقاء على استمرارية حركة ممثل واحد بشكل ممتاز. ولكن من المستحيل عمل ذلك مع شخصين. وبالنسبة للمونتير، فإن مهمة مطابقة الاستمرارية مع مونتاج شخصان يتحركان مستحيلة أيضا. ولذلك عند القطع من لقطة لشخصين، قم بالانتقال إلى اللقطة الأقرب لشخص واحد منهم ، أو الى لقطة رد فعل أو ربما إلى لقطة عامة جدا VLS .

19- عند القطع أثناء محادثة تليفونية، ينبغي أن يكون أمام الاثنين مسافة عكسية : في الواقع الموجود على الشاشة عادة ينظر الشخصان اللذان يتكلمان سويا إلى بعضهما، إلا إذا وجد سبب درامي لعدم حدوث ذلك.

 

فمن المؤكد أن المتحدثان يجب أن ينظرا إلى اتجاهين مختلفين إذا أردنا إظهارهما وهما يتحدثان لبعضهما البعض. بالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون مكان المتحدث والمستمع على الجانبين المتقابلين من الشاشة .

20 - إذا خرج الممثل من شمال الكادر يجب القطع عليه وهو يدخل من يمين الكادر : هذه قاعدة أساسية لأي شيء أو جسم أو شخص يتحرك لأن الاتجاه ثابت على الشاشة وهذا ما يتوقعه االمتفرج . والأستثناء لهذه القاعدة هو أن يشاهده المتفرج أمامه وهو يغير من إتجاهه على الشاشة.

إذا كان الخروج من الشاشة من الجانب الأيسر. يصبح الدخول على الشاشة من الجانب الأيمن.







مواقع صديقة

 

آفاق سينمائية

مجلة إلكترونية أسبوعية